هل الاستثناء بالمشيئة يؤثر في انعقاد اليمين أو الطلاق .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وهذا يقول يقول هل الاستثناء بالمشيئة يؤثر في انعقاد اليمين أو الطلاق ماهو القول الصحيح في هذا؟
أما اليمين فقد نص النبي عليه الصلاة والسلام على ذلك وأما الطلاق إذا قال لزوجته: أنت طالق إن شاء الله فإن كان قصده إن شاء الله أن تطلقي بهذه الجملة طلقت لأنا نعلم من الشريعة أن من قال إن شاء الله فإن زوجته تطلق فيكون ينظر ... إذا قال أنت طالق إن شاء الله أي إن شاء الله أن تطلقي بهذه الصيغة طلقت وأما قال أنت طالق إن شاء الله يعني إن شاء الله سببا آخر أو طلاقا آخر غير هذا فإنها لا تطلق عرفت
السائل : أعد يا شيخ ما فهمت
الشيخ : أقول إذا قال أنت طالق إن شاء الله يعني إن شاء الله أنت تطلقي بهذه الصيغة فهي طالق لأن المقصود بهذا التأكيد في الواقع وإن قال إن شاء الله لطلاق مستقبل ينعقد سببه فيما بعد فهذا ينظر إن وجد سبب الطلاق فيما بعد سواء كان معلقا أو غير معلق طلقت وإلا فلا
أما اليمين فقد نص النبي عليه الصلاة والسلام على ذلك وأما الطلاق إذا قال لزوجته: أنت طالق إن شاء الله فإن كان قصده إن شاء الله أن تطلقي بهذه الجملة طلقت لأنا نعلم من الشريعة أن من قال إن شاء الله فإن زوجته تطلق فيكون ينظر ... إذا قال أنت طالق إن شاء الله أي إن شاء الله أن تطلقي بهذه الصيغة طلقت وأما قال أنت طالق إن شاء الله يعني إن شاء الله سببا آخر أو طلاقا آخر غير هذا فإنها لا تطلق عرفت
السائل : أعد يا شيخ ما فهمت
الشيخ : أقول إذا قال أنت طالق إن شاء الله يعني إن شاء الله أنت تطلقي بهذه الصيغة فهي طالق لأن المقصود بهذا التأكيد في الواقع وإن قال إن شاء الله لطلاق مستقبل ينعقد سببه فيما بعد فهذا ينظر إن وجد سبب الطلاق فيما بعد سواء كان معلقا أو غير معلق طلقت وإلا فلا
الفتاوى المشابهة
- حكم الطلاق الرجعي وطلاق الثلاث بلفظ واحد - ابن باز
- بيان الطلاق الرجعي والطلاق البائن - ابن باز
- من قال لزوجته : إن فعلت كذا فأنت طالق فما الحك... - الالباني
- ثانيا : ذكر العدة في الطلاق . - ابن عثيمين
- ما حكم الطلاق المُعَلَّق؟ - ابن باز
- حكم الحلف بالطلاق - ابن عثيمين
- من أقسم أن زوجته طالق فهل هذا يعد طلاقا.؟ - ابن عثيمين
- هل يقع الطلاق إذا تلفظ الرجل بطلاق زوجته دون... - ابن عثيمين
- ما حكم من قال لزوجته: أنت طالق إن شاء الله؟ - ابن باز
- هل يقع الطلاق بقول الرجل أنت طالق إلا أن يشا... - ابن عثيمين
- هل الاستثناء بالمشيئة يؤثر في انعقاد اليمين... - ابن عثيمين