تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ثانيا : ذكر العدة في الطلاق . - ابن عثيمينالشيخ :  فطلقوهن لعدتهن  طلق المرأة لعدتها. عدتها أن تكون حاملا أو حائلا في طهر لم يجامعها فيه. نعم حائلا لكنها طاهر في طهر لم يجامعها فيه أو آيسة أو صغ...
العالم
طريقة البحث
ثانيا : ذكر العدة في الطلاق .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فطلقوهن لعدتهن طلق المرأة لعدتها. عدتها أن تكون حاملا أو حائلا في طهر لم يجامعها فيه. نعم حائلا لكنها طاهر في طهر لم يجامعها فيه أو آيسة أو صغيرة. المهم أن يطلقها طلاقا تبتدأ فيه العدة من حين الطلاق. ولهذا نقول اللام في قوله : لعدتهن اللام للتوقيت كقوله : أقم الصلاة لدلوك الشمس . طيب إذا طلقها حاملا فالطلاق ايش ؟ صحيح يا جماعة. صحيح . الطلاق صحيح لأنه طلق للعدة من حين ما طلقها ابتدأت العدة وتنتهي إذا وضعت الحمل. إذا كانت آيسة عجوزا كبيرة آيسة من الحمل وطلقها فالطلاق صحيح لأنها من الآن تشرع في العدة. إذا طلقها وهي صغيرة لا تحيض صحيح وتبتدأ العدة من الآن. إذا طلقها في طهر لم يجامعها فيه فالطلاق صحيح لأنها تبتدأ العدة من الآن. إذا طلقها في حيض فهنا لم يطلقها للعدة ليش ؟ لأن الحيضة التي وقع فيها الطلاق لا تحسب من العدة. فيكون طلق في وقت لا تشرع فيه المطلقة في العدة. واضح يا جماعة؟ طيب. إذا طلقها في طهر جامعها فيه ليش ما تبدأ العدة لماذا ؟ لأن فيه احتمالا كبيرا أنها حملت من هذا الجماع. وإذا حملت فعدتها ايش؟ وضع الحمل. وإذا لم تحمل فعدتها ثلاثة قروء. فنحن في شك فهو لم يطلق لعدة معلومة . والخلاصة الطلاق لا يجوز في حال الحيض ولا في حال الطهر الذي جامع فيه إلا إذا كانت حاملا أو آيسة من المحيض كالكيرة أو صغيرة لا تحيض. طيب.
إذا طلق زوجته قبل الدخول وهي حائض. عقد على امرأة ثم لم يدخل بها وطلقها. فقال له أهلها إنها حائض. أيقع الطلاق أو لا يقع ؟ يقع ؟ لا يقع ؟ يقع لأنه ما في عدة. المطلقة قبل الدخول والخلوة ليس عليها عدة. والله عز وجل قال : طلقوهن لعدتهن وهذه لا عدة لها. فيجوز أن يطلق المرأة التي لم يدخل عليها يجوز ولو كانت حائضا. واضح يا جماعة ؟ إذن يجب على من أراد الطلاق أن يتأنى وأن ينظر هل المرأة في حال يصح طلاقها أو لا يصح ؟ إن كانت بحال يصح أن يقع عليها الطلاق وقد رغب عنها رغبة أكيدة يعني ما يبيها . فحينئذ يطلق وإلا فلا يطلق . ويجب على الذين يكتبون وثائق الطلاق أن يتعلموا أحكام الطلاق حتى إذا كتبوا للناس وثيقة صاروا على برهان. طيب ذكرتم أن الإنسان إذا طلق في حيض أو في طهر جامع فيه فإنها فالطلاق لا يقع. هذا قول لبعض العلماء. لكنه خلاف المذاهب الأربعة. تصور يا أخي المذاهب الأربعة مذهب مالك والشافعي وأبي حنيفة والإمام أحمد أن الطلاق في الحيض واقع واقع على كل حال ، لأن كثيرا من الصحابة يطلق ولم يستفصل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يقل هل هي حائض أو في طهر جامعتها فيه أو ما أشبه ذلك؟ أبدا يحكم بوقوع الطلاق ولأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما بلغه أن عبد الله بن عمر طلق زوجته وهي حائض قال لعمر : مر عبد الله فليراجعها . قالوا ولا مراجعة إلا بطلاق. فالمراجعة فرع عن وقوع الطلاق. وعلى هذا فيقع طلاق الحائض. هذا مذهب الأئمة الأربعة. لا تتهاون فتقول الطلاق في الحيض لا يقع ، لأنه من الجائز أن يقول لك قائل من قال هذا ؟ ما دام المذاهب الأربعة كلها تقول يقع . والناس يطلقون في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يستفصل وابن عمر أمر النبي صلى الله عليه وسلم أباه عمر أن يأمر ابن عمر أن يراجع الزوجة. ولا مراجعة إلا بعد وقوع الطلاق. فقول الجمهور قول قوي لا شك. والتهاون في وقتنا الحاضر حينما صارت الفتوى بأن طلاق الحائض لا يقع من بعض العلماء. وأنا منهم صار الناس يتهانون يتهاونون ويلعبون. يجي واحد مطلق زوجته قبل عشرين سنة ثم طلقها قبل عشر سنوات ثم طلقها هذه السنة. كم هذه ؟ ايش ؟ ثلاث. والعوام يا جماعة الخير العوام صاروا فقهاء في مسألة الطلاق. فقهاء قال والله يجي يستفتي والله الطلقة الأولى في حيض يعني يقول إيش؟ ايش؟ غير واقعة ألغها. الثانية في طهر جامعتها فيه. يعني إيه ؟ ألغها. الثالثة : في شدة غضب ايش؟ لا يقع ألغها. إذا زوجته ما صار عليها طلاق إطلاقا . مع أني أعلم علم اليقين أنها لو تزوجت حين انتهت عدتها من الطلقة الأولى لم يقل زوجها للزوج الثانية هذه زوجتي ليش تتزوجها أبدا . لكن إذا ضاقت عليهم الأمور ذهبوا إلى الحيل. ولهذا من ناحية التربية لو أننا ألزمنا المطلقين بالحيض بوقوع الطلاق لكان هذا خيرا. وكان ردعا للناس عن التلاعب بالطلاق. ولهذا كان عمر رضي الله عنه من سياسته ولا يخفى علينا جميعا سداد سياسة عمر. لما تلاعب الناس بالطلاق وصاروا يطلقون بالثلاث يجي رجل لزوجته يقول أنت طالق أنت طالق أنت طالق أو أنت طالق بالثلاثة ثم يراجعها وترجع إليه. هذا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وعهد أبي بكر وسنتين من خلافة عمر. وهذا الطلاق بصيغته حرام ‘ حرام تقول للزوجة أنت طالق أنت طالق أنت طالق تريد إيقاع الطلاق الثلاث هذا حرام عليك أو أنت طالق ثلاثا حرام. لما رأى عمر رضي الله عنه أن الناس تهاونوا في هذا الأمر قال من سياسته الحكيمة قال : نمضيه عليهم ما معنى نمضيه عليهم ؟ يعني تقع البينونة وإن كانت في الأول الثلاث واحدة نجعلها ثلاثا الآن . لماذا ؟ ليرتدع الناس عن هذا العمل المحرم . وهذه من السياسة الحكيمة فأمضى الطلاق الثلاث . وكان الرجل إذا قال لزوجته في عهد عمر أنت طالق أنت طالق أنت طالق في أول خلافته كم يقع الطلاق ؟ كم ؟ واحدة. في الأخير يقع ثلاث . ولا يحل له أن يراجعها . علشان الواحد إذا تذكر أنها ستحرم عليه يتوقف. فمنع الناس مما يباح لهم على وجه التربية أمر مشروع من سياسة عمر رضي الله عنه وهو أحد الخلفاء الراشدين الذين أمر النبي صلى الله عليه وسلم باتباع سنته . لذلك يا أخي لا تتلاعب بالطلاق . إذا أردت أن تطلق طلق عن تأني وتروي ودراسة . سبحان الله ! إذا كان إرضاع الولد يحتاج إلى تشاور بين الأم والأب هل يفطم أو لا يفطم ؟ كما قال عز وجل : فلإإن أرادا فصالا يعني فطم الصبي عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما . هذا إرضاع الطفل كيف طلاق الزوجة ؟ تتفكك به الأسرة بمجرد غضبة واحدة يقول أنت طالق بالثلاث أو أنت طالق ولا يدري عنها أنها حائض أو حائل أو طاهر أو حائل أو حامل. سبحان الله العظيم ! يجي الواحد يدخل تعبان من الشغل فيقول للزوجة يلا هات الغداء قالت والله يا بو فلان يا بو فلان الغداء الآن ما قضى لأن اللحم لحم جمل غث . ولحم الجمل نعم ما ، لا ، لا يستوي بسرعة. قال إلى الآن ما استوى ؟ إلى الآن ما استوى. ايش أسوي ؟ قال أنت طالق. يكفيك هذه وإلا لا ؟ أنت طالق يكفيك هذه وإلا لا ؟ أنت طالق. علشان إيه ؟ ما لقي الغداء زاهر و ... . هذا حمق يا جماعة. نحن نعلم هذا لسنا نشاهد الناس لكن مما يرد إلينا من الاستفتاءات أن الحمقى من الأزواج يغضبون عند أدنى شيء ، ويطلقون. طيب سبحان الله ! أفراق الزوجة سهل ؟ أجب يا رجل . والله ما هو سهل لاسيما إذا كان معها أولاد يضيع الأولاد. وإن لم يكن معها أولاد ففراقها صعب فراقها صعب. ونار الغضب التي اشتبت تهدأ وتزول ثم يتندم الإنسان وإذا قدر أنها طلقت وبانت منه. هل سيجد بسهولة امرأة أخرى ؟ أجيبوا يا جماعة لا والله ما يجد . صعوبة جدا . المهر كثير والقابل للخطبة قليل . ومتى يجد الإنسان المهر؟ والشيطان يا إخواننا جاء في بعض الآثار أنه يفرح فرحا عظيما إذا فرق بين المرء وزوجه كان يبعث ذريته الشيطان يبعث ذريته جنوده يقول يلا روح وإذا عادوا إليه قال إيش سويت قال واحد سويت خليت هذا ما يصلي هذا مع الجماعة . والثاني خليت هذا يبخل بالزكاة .والثالث يذكرون أشياء . جا واحد منهم قال ما تركت الرجل حتى فرقت بينه وبين زوجته فيضمه الشيطان يضمه يضم وليده الذي فرق بين المرء وزوجه ويعتنقه ويقول أنت أنت يعني إيه ؟ أنت إيه ؟ يعني أنت الجيد أنت الجيد .

Webiste