تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم شراء الأثاث و السيارات بالتقسيط ؟ - ابن عثيمينالسائل : هذا السائل عبد الله أ أ من الرياض يقول ما حكم شراء الأثاث والسيارات بالتقسيط؟الشيخ : شراء السيارات والأثاثات بالتقسيط إذا كانت عند البائع وكان ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم شراء الأثاث و السيارات بالتقسيط ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل عبد الله أ أ من الرياض يقول ما حكم شراء الأثاث والسيارات بالتقسيط؟

الشيخ : شراء السيارات والأثاثات بالتقسيط إذا كانت عند البائع وكان المشتري يقصدها بعينها لا بأس به لدخوله في عموم قوله تعالى وَأَحَلَّ اللَّهُ البَيعَ وقوله يا أَيُّهَا الَّذينَ ءامَنوا إِذا تَدايَنتُم بِدَينٍ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكتُبوهُ .
وأما إذا لم تكن عند البائع ولكنه يُعيّنها المشتري أي الطالب ثم يذهب البائع ويشتريها ثم يبيعها عليه فهذا لا يجوز لأن هذا حيلة على الربا إذ أن هذه المعاملة تعني أنه أقرضه الثمن بربا بزيادة ربوية لأن التاجر اشتراها مثلا بمائة وباعها على هذا بمائة وعشرين وإن كانت عند البائع وفي ملكه واشتراها المشتري لا يُريدها بعينها وإنما يُريد أن يبيعها وينتفع بثمنها فهذه مسألة التورّق وفيها خلاف بين العلماء فمنهم من أجازها ومنهم من منعها وممن منعها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله والاحتياط ألا يتعامل الإنسان بها لاسيما إذا كان تعامله من أجل التجارة لأن الإنسان قد يربح وقد لا يربح مع أنه قد خسر بزيادة الثمن عليه من أجل التأجيل. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste