سبب قراءة سورة يس على المحتظر لا على الميت
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
لماذا ذكر العلماء عند قراءة سورة يس تكون على المحتظر ولا تكون على الميت، مع أن ظاهر الحديث أنها على الميت؟ الشيخ: أولاً: اعلم أن الحديث هذا فيه مقال: فمن العلماء من ضعفه وقال: إنه لا يصح، ولهذا كفينا إياه.
وأما على القول بأن الحديث حسن وأن العمل به جائز، فقالوا: إن المحتظر يستفيد من قراءتها أكثر مما يستفيد إذا مات، ويكون: (على موتاكم) أي: على الذين حضرهم الموت، وهذا له وجهة نظر؛ لأنه لم يعهد من الرسول عليه الصلاة والسلام أنه كان يقرأ على الموتى بعد ما يدفنون أو قبل أن يغسلوا، بل إن النبي عليه الصلاة والسلام أمر بالإسراع بالميت.
وأما على القول بأن الحديث حسن وأن العمل به جائز، فقالوا: إن المحتظر يستفيد من قراءتها أكثر مما يستفيد إذا مات، ويكون: (على موتاكم) أي: على الذين حضرهم الموت، وهذا له وجهة نظر؛ لأنه لم يعهد من الرسول عليه الصلاة والسلام أنه كان يقرأ على الموتى بعد ما يدفنون أو قبل أن يغسلوا، بل إن النبي عليه الصلاة والسلام أمر بالإسراع بالميت.
الفتاوى المشابهة
- هل تجوز قراءة القرآن على الميت, و عندما يدفن... - ابن عثيمين
- حكم قراءة يس والإخلاص عند دفن الميت - ابن باز
- تقرأ سورة الفاتحة أو يس على الميت - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة يس على الميت بعد موته - ابن باز
- ما حكم قراءة القرآن على الميت قبل الدفن و بع... - ابن عثيمين
- ما حكم قراءة سورة يس على الميت بعد دفنه - الفوزان
- هل تجوز قراءة القرآن على الميت ؟ وما حكم قرا... - ابن عثيمين
- حكم قراءة (يس) على الميت - ابن باز
- ما حكم قراءة سورة {يس} على قبر الميت؟ - ابن باز
- لماذا قال العلماء إن قراءة سورة ( يس ) تكون... - ابن عثيمين
- سبب قراءة سورة يس على المحتظر لا على الميت - ابن عثيمين