تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول بعض طلبة العلم أن من أدخل الدش إلى بيته... - ابن عثيمينالسائل : يا شيخ في ... حق الدش فهم بعض طلاب العلم : إن أي شخص يركب هذا الجهاز ما يدخل الجنة، لذلك أفتوا بذلك استناداً للفتنوى، فنريد توضيح للمسألة؟الشيخ...
العالم
طريقة البحث
يقول بعض طلبة العلم أن من أدخل الدش إلى بيته دخل النار لأنه غاش لرعيته كما جاء في الحديث ، أرجوا توضيح هذه المسألة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ في ... حق الدش فهم بعض طلاب العلم : إن أي شخص يركب هذا الجهاز ما يدخل الجنة، لذلك أفتوا بذلك استناداً للفتنوى، فنريد توضيح للمسألة؟

الشيخ : هذا بارك الله فيك ما فيه إشكال، نصوص الوعيد تبقى على عمومها لكن ما تطبق على كل شخص بعينه، لأننا ما نعلم قد يعفو الله عنه.
فقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ما من عبد يسترعيه الله على رعاية يموت يوم يموت وهو غاش لها إلا حرم الله عليه الجنة هذا الحديث عام، فإذا وجدنا شخصاً قد ولاه الله على رعية ومات وهو غاش لها دخل في هذا الوعيد، لكن لا نشهد له بعينه ما نقول: محمد يحرم عليه الجنة عبد الله حرام عليه الجنة لأنه غاش للرعية، هذا هو ما فيه إشكال، لكن نظراً إلى أن العامة ما يفهمون الفرق بين التعيين والتعميم كتبنا بدل: حرم الله عليه الجنة، يخشى أن يلحقه الوعيد أو كلمة نحوها فقط، وإلا الحديث عام وينطبق على هذا، لأننا لو سألنا أي أحد من الناس: هل الرجل استرعاه الله على رعيته على أهله أسألك أنت؟

السائل : نعم.

الشيخ : أجبت

السائل : ما سمعت

الشيخ : كيف تقول نعم وأنت ما سمعت ؟! الرجل هل استرعاه الله على رعيته؟ نعم بلا شك، هل من النصيحة والأمانة أن يجلب لهم هذا الدش أو أن يمكنهم منه مع قدرته على منعه ؟ أسألك أنت.

السائل : نعم.

الشيخ : من الأمانة؟

السائل : من الأمانة أنه ما يدخله البيت.

الشيخ : إذن ليس من الأمانة، يكون غاش ولا غير غاش؟

السائل : غاش.

الشيخ : غاش، إذا مات يصدق عليه الحديث، لكن لا تشهد لواحد بعينه.
الآن مثلاً يقول الرسول عليه الصلاة والسلام: من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه أليس كذلك، وجدنا شخصاً يجر ثوبه خيلاء هل نشهد له بعينه أن الله لا ينظر إليه؟

السائل : لا نشهد بعينه.

الشيخ : ما نشهد بعينه، لكن نقول: أنت داخل في العموم، أما بعينه لا يجوز أن نشهد، لأنه ربما يتوب الله عليه، أو يكون له حسنات تغمر السيئات، أو يستغفر له، أو يشفع فيه من يصلون عليه، لأنه: ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً إلا شفعهم الله فيه .
الآن مثلاً المؤمن الذي يعمل الصالحات في الجنة ولا في النار؟

السائل : في الجنة.

الشيخ : هل نشهد لرجل نعرف أنه مؤمن يعمل الصالحات نشهد له بعينه في الجنة؟ لا. فيجب أن يعرف الناس الفرق بين التعميم وبين التعيين.
رجل قُتل في الساحة في الجهاد في سبيل الله قتل على يد العدو من قتل في سبيل الله فهو شهيد هل نقول: هذا الرجل المقتول شهيد؟ ما نقول.

Webiste