تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الدش؟ - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا يقول السائل : هناك فتوى تنقل عن فضيلتكم عن الدش أو الدش واستعماله وهي تتناقل بين الناس فهل هذه عنكم فضيلة الشيخ ؟ الشيخ : الدش ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الدش؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا يقول السائل : هناك فتوى تنقل عن فضيلتكم عن الدش أو الدش واستعماله وهي تتناقل بين الناس فهل هذه عنكم فضيلة الشيخ ؟

الشيخ : الدش معروف هو الذي يلتقط نعم القنوات الفضائية وقد بلغني ان فيه من البلاء والشر في العقيدة والأخلاق ما لا يسوغ لمسلم أن يشاهده وأنه يدمر العقيدة والأخلاق والدين هل توافقون على ما سمعت ؟
الطالب : نعم

الشيخ : نعم توافقون على هذا وهو فيه جوانب إيجابية ومفيدة لكن غالبه وغالب ما يتلقاه الناس منه هو الشر والفساد طيب سؤال : هل الرجل راع في أهل بيته ؟ اجيبوا
الطالب : نعم

الشيخ : نعم راع في أهل بيته وهل إذا وفر لهم هذا الدش هل هو من الأمانة أو من الخيانة ؟
الطالب : نعم

الشيخ : من الخيانة طيب إذا وافقتموني أن صاحب البيت راع في أهله استرعاه الله عليهم قال الله تعالى : يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا والنبي صلى الله عليه وسلم قال : الرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته إذن أثبت أنا وأنتم أن الرجل راع في أهله استرعاه الله ورسوله على أهله موافقون والا غير موافقين ؟

السائل : نعم.

الشيخ : طيب رقم اثنين هل إذا وفر هذا الدش لهم إما بشرائه لهم أو بتمكينه او بتمكينهم من شرائه واقتنائه مع أنه يشاهدهم يشاهدون هذه هذه الأفلام الخبيثة هل هو غاش أو ناصح ؟
الطالب : غاش

الشيخ : غاش أفهمتم الآن نطبق النصوص على هذه الحال اسمع قال النبي صلى الله عليه وسلم : ما من عبد يسترعاه الله على رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة إيش تقولون الآن ؟ هل تنطبق على صاحب الدش أو لا تنطبق ؟ تنطبق ولكن هنا مسألة هذا النص عام هذا النص عام لا يجوز ان ننزله على شخص بعينه بحيث نقول مثلا لجارنا إذا ترك الدش لأهله إن الله حرم عليه الجنة ما نقول هكذا لكن نقول بصفة عامة ما من عبد يسترعاه الله على رعية يموت يوم يموت وهو غاش لها إلا حرم الله عليه الجنة أما أن نشهد لهذا الرجل بعينه ؟ لا ما نشهد وهذا هو الذي أوجب لبعض الناس أن يستشكل هذه الفتوى.

Webiste