رجل نوى صوم يوم عاشوراء ثم طرأ عليه سفر هل يؤجر أم لا .؟ وهل العبرة في الصوم بالتقويم أم بالرؤية الشرعية .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ : شخص في نيته صيام يوم عاشوراء ولكن طرأ له سفر في هذا اليوم ورجع بعد ذلك، فهل يكتب له صيام هذا اليوم أم لا؟ مع العلم أنه ينوي كذلك صيام يوم قبله أو يوم بعده؟ وهل العبرة -يا فضيلة الشيخ- بالصيام بالرؤية الشرعية أم بالتقويم؟
الشيخ : هو إذا كان قد نوى أن يصوم يوم عاشوراء ولكنه طرأ عليه سفر نقول: صم وأنت مسافر ما المانع؟ فإذا كان يقول: لا أستطيع أن أصوم وأنا مسافر، قلنا: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من مرض أو سافر كُتب له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً ونرجو الله تبارك وتعالى أن يكتب له الأجر.
وأما سؤالك: هل العبرة بالتقويم أو العبرة بالطريق الشرعي؟ فالعبرة بالطريق الشرعي في العبادات حتى لو أن التقويم -مثلاً- قال اليوم هو التاسع، لكنه ما رؤي ليلة الثلاثين من ذي الحجة يعني: ما رؤي الهلال فلا عبرة بالتقويم، ولهذا نقول: هذه السنة عاشوراء هو يوم السبت وتاسوعاء هو يوم الجمعة.
الشيخ : هو إذا كان قد نوى أن يصوم يوم عاشوراء ولكنه طرأ عليه سفر نقول: صم وأنت مسافر ما المانع؟ فإذا كان يقول: لا أستطيع أن أصوم وأنا مسافر، قلنا: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من مرض أو سافر كُتب له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً ونرجو الله تبارك وتعالى أن يكتب له الأجر.
وأما سؤالك: هل العبرة بالتقويم أو العبرة بالطريق الشرعي؟ فالعبرة بالطريق الشرعي في العبادات حتى لو أن التقويم -مثلاً- قال اليوم هو التاسع، لكنه ما رؤي ليلة الثلاثين من ذي الحجة يعني: ما رؤي الهلال فلا عبرة بالتقويم، ولهذا نقول: هذه السنة عاشوراء هو يوم السبت وتاسوعاء هو يوم الجمعة.
الفتاوى المشابهة
- إذا أفرد رجل صيام عاشوراء ولم يصم يوماً قبله... - ابن عثيمين
- الأفضل في صوم يوم عاشوراء - ابن عثيمين
- حكم صوم الجمعة يوم عرفة أو عاشوراء - ابن باز
- امرأة نوت أن تصوم يوم عاشوراء ثم حاضت فيه فه... - ابن عثيمين
- عاشوراء هل الأفضل صيام يوم قبله أم بعده؟ - ابن باز
- تحديد صوم يوم عاشوراء - ابن عثيمين
- ما حكم صوم يوم عاشوراء بدون يوم قبله أو يوم... - ابن عثيمين
- أنواع صوم يوم عاشوراء - ابن عثيمين
- حكم الاعتماد على التقويم في صيام عاشوراء - ابن باز
- من سافر يوم عاشوراء فأفطر وكان قد نوى أن يصو... - ابن عثيمين
- رجل نوى صوم يوم عاشوراء ثم طرأ عليه سفر هل ي... - ابن عثيمين