تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل نوى صوم يوم عاشوراء ثم طرأ عليه سفر هل ي... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ : شخص في نيته صيام يوم عاشوراء ولكن طرأ له سفر في هذا اليوم ورجع بعد ذلك، فهل يكتب له صيام هذا اليوم أم لا؟ مع العلم أنه ينوي كذلك ...
العالم
طريقة البحث
رجل نوى صوم يوم عاشوراء ثم طرأ عليه سفر هل يؤجر أم لا .؟ وهل العبرة في الصوم بالتقويم أم بالرؤية الشرعية .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ : شخص في نيته صيام يوم عاشوراء ولكن طرأ له سفر في هذا اليوم ورجع بعد ذلك، فهل يكتب له صيام هذا اليوم أم لا؟ مع العلم أنه ينوي كذلك صيام يوم قبله أو يوم بعده؟ وهل العبرة -يا فضيلة الشيخ- بالصيام بالرؤية الشرعية أم بالتقويم؟

الشيخ : هو إذا كان قد نوى أن يصوم يوم عاشوراء ولكنه طرأ عليه سفر نقول: صم وأنت مسافر ما المانع؟ فإذا كان يقول: لا أستطيع أن أصوم وأنا مسافر، قلنا: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من مرض أو سافر كُتب له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً ونرجو الله تبارك وتعالى أن يكتب له الأجر.
وأما سؤالك: هل العبرة بالتقويم أو العبرة بالطريق الشرعي؟ فالعبرة بالطريق الشرعي في العبادات حتى لو أن التقويم -مثلاً- قال اليوم هو التاسع، لكنه ما رؤي ليلة الثلاثين من ذي الحجة يعني: ما رؤي الهلال فلا عبرة بالتقويم، ولهذا نقول: هذه السنة عاشوراء هو يوم السبت وتاسوعاء هو يوم الجمعة.

Webiste