ما حكم ما يعتقده بعض الناس في الأولياء من النفع و الضر و كشف الكربات و قضاء الحاجات من أصحاب القبور ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما يعتقده بعض الناس في الأولياء من النفع والضر وكشف الكربات وقضاء الحاجات سواء الأحياء أو أصحاب القبور ؟
الشيخ : هذا الاعتقاد باطل لأن الذي بيده النفع والضر وكشف الكربات هو الله عز وجل ، وليس الأولياء ، فالأولياء لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا فضلا عن غيرهم ، سواء كانوا أحياء أم أمواتا ، وإنما الذي يجيب دعوة المضطر إذا دعاه ويكشف السوء هو الله عز وجل ، وإذا كان الأنبياء وهم سادات الأولياء وفوق مرتبة الأولياء ، إذا كانوا لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا فما بالك بغيرهم .
قال الله تعالى عن نوح : وَلا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ وقال الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم : قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وقال له : قُلْ إِنِّي لا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلا رَشَدًا * قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا وقال تعالى : قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ .
فالأولياء لا يملكون لأحد شيئا لا نفعا ولا ضرا سواء كانوا أحياء أم أمواتا ، فلا يملكون أن يهدوا ضالا ، ولا أن يغنوا فقيرا ، ولا أن يشفوا مريضا ، وإنما ذلك إلى الله عز وجل ، هم بأنفسهم إذا أصابهم الضرر لا يملكون دفعه ولا يملكون رفعه بل هم عاجزون عن ذلك ، فكيف يملكون لغيرهم ذلك؟!
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : هذا الاعتقاد باطل لأن الذي بيده النفع والضر وكشف الكربات هو الله عز وجل ، وليس الأولياء ، فالأولياء لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا فضلا عن غيرهم ، سواء كانوا أحياء أم أمواتا ، وإنما الذي يجيب دعوة المضطر إذا دعاه ويكشف السوء هو الله عز وجل ، وإذا كان الأنبياء وهم سادات الأولياء وفوق مرتبة الأولياء ، إذا كانوا لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا فما بالك بغيرهم .
قال الله تعالى عن نوح : وَلا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ وقال الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم : قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وقال له : قُلْ إِنِّي لا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلا رَشَدًا * قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا وقال تعالى : قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ .
فالأولياء لا يملكون لأحد شيئا لا نفعا ولا ضرا سواء كانوا أحياء أم أمواتا ، فلا يملكون أن يهدوا ضالا ، ولا أن يغنوا فقيرا ، ولا أن يشفوا مريضا ، وإنما ذلك إلى الله عز وجل ، هم بأنفسهم إذا أصابهم الضرر لا يملكون دفعه ولا يملكون رفعه بل هم عاجزون عن ذلك ، فكيف يملكون لغيرهم ذلك؟!
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الشرع في الذين يذهبون إلى أصحاب القبو... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن جميع... - ابن عثيمين
- تعلق بعض هذه الأمة بالأولياء الأموات دعاء وا... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( فاليوم لا يملك بعض... - ابن عثيمين
- حكم من مات وهو يعتقد أن غير الله ينفع أو يضر - ابن عثيمين
- التحذير من عبادة القبور وأنهم لا يملكون لأنف... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة خلف من يعتقد النفع والضر في الأولياء - ابن باز
- حكم مجالسة من يعتقد أن الأولياء ينفعون ويضرون - ابن باز
- حكم الصلاة خلف من يعتقد أن الأولياء يضرون وينفعون - ابن باز
- ما حكم من يعتقد في الأولياء النفع والضر ويؤم... - ابن عثيمين
- ما حكم ما يعتقده بعض الناس في الأولياء من ال... - ابن عثيمين