قوله :( لا صلاة وهو يدافع الأخبثان ) هل المراد البطلان.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعض الناس يقولون : لو أن إنسان صلى وهو يدافع الأخبثان فإنه يصلي صلاتين ؟
الشيخ : لا شك أن حديث عائشة : لا صلاة يعني لا تصلي، هذا هو الظاهر، لكن مع ذلك نقول : إذا غلبت طلب المدافعة على الصلاة حتى لا يدري ما يقول فالقول بأن الصلاة تبطل مبني على القول بوجوب الخشوع.
الشيخ : لا شك أن حديث عائشة : لا صلاة يعني لا تصلي، هذا هو الظاهر، لكن مع ذلك نقول : إذا غلبت طلب المدافعة على الصلاة حتى لا يدري ما يقول فالقول بأن الصلاة تبطل مبني على القول بوجوب الخشوع.
الفتاوى المشابهة
- باب كراهة الصلاة بحضرة الطعام ونفسه تتوق إلي... - ابن عثيمين
- وله عن عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث : ( لا صلاة بحضرة طعام ولا و... - ابن عثيمين
- من صلى بحضرة طعام أو وهو يدافعه الأخبثان هل صل... - الالباني
- حكم صلاة من يدافعه الأخبثان - ابن باز
- مدافعة الأخبثين - اللجنة الدائمة
- هل النهي في قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلا... - الالباني
- ما حكم صلاة من يدافع أحد الأخبثين ؟ - الالباني
- حكم صلاة من صلى وهو يُدافع الأخبثين - ابن باز
- ما حكم صلاة الرجل إذا صلى وهو يدافع الأخبثان ؟ - ابن عثيمين
- قوله :( لا صلاة وهو يدافع الأخبثان ) هل المر... - ابن عثيمين