تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المعروف أن ما ثبت في النفل ثبت في الفريضة إل... - ابن عثيمينالسائل : القاعدة التي نعرفها: أن ما ثبت بنفل ثبت في الفرض إلا بدليل، وذكرتم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسلم تسليمة واحدة في النفل، وقلتم أنه لا يجو...
العالم
طريقة البحث
المعروف أن ما ثبت في النفل ثبت في الفريضة إلا بدليل فهل تجزء التسليمة الواحدة في الفرض كما في النفل.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : القاعدة التي نعرفها: أن ما ثبت بنفل ثبت في الفرض إلا بدليل، وذكرتم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسلم تسليمة واحدة في النفل، وقلتم أنه لا يجوز ذلك في الفرض إذ أن لتسليمتان في الفرض ركنان؟

الشيخ : بدليل ، الدليل المحافظة عليها في الفرض ولم يُنقل عنه وأما النفل فذُكر عنه أشياء تدل على التخفيف في النفل دون الفرض، وهذا من التخفيف في النفل دون الفرض.

السائل : هل هذا الصارف ؟

الشيخ : هذا هو الصارف عن كوننا نلحق الفريضة في النافلة ، ونظير ذلك مثلاً أنه ثبت في حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فكان لا يمر بآية وعيد إلا تعوَّذ، ولا بآية رحمة إلا سأل، ولا بآية تسبيح إلا سبح، ومع ذلك لم يرد ذلك في الفريضة، فلا نقول: إنه يُشرع للإنسان في الفريضة أن يفعل هكذا، لكن لو فعل فلا بأس لأنه لا ينافي الصلاة.

السائل : الله يبارك فيكم يا شيخ عندنا لو صلينا خلف مالكي وسلم بتسليمة واحدة ، ثم هو لا يسلم تسليمة ثانية، فماذا نفعل نحن؟

الشيخ : في الفريضة؟ سلموا ولا بأس ثنتين، تسلمون ثنتين، كالمسافر إذا صلى بالجماعة المقيمين يتمون صلاتهم.

Webiste