تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قلنا أن ما نهي عن العبادة في ذاتها يبطلها وم... - ابن عثيمينالسائل : قررنا قاعدة أن ما نهي عن العبادة في ذاتها كالأكل في الصوم يبطلها وما نهي على وجه العموم لا يبطلها وقد مر علينا بعض المسائل لا نجد ...الشيخ : مث...
العالم
طريقة البحث
قلنا أن ما نهي عن العبادة في ذاتها يبطلها وما نهي على وجه العموم لا يبطلها هل هي على إطلاقها.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قررنا قاعدة أن ما نهي عن العبادة في ذاتها كالأكل في الصوم يبطلها وما نهي على وجه العموم لا يبطلها وقد مر علينا بعض المسائل لا نجد ...

الشيخ : مثل؟

السائل : القراءة في الركوع، قراءة القرآن في الركوع، ورفع الوجه إلى السماء في الركوع، والصوم المحرم في السفر إذا كان فيه ضرر نقول يجزئ وكذلك المسألة هنا الأمر بتسوية الصفوف وقلنا إنه لا يبطل الصلاة.

الشيخ : كل هذا الذي قلت فيها خلاف والذين يقولون إنها لا تبطل العبادة ينفصلون عن هذا بعلل يبينونها، فمثلا تسوية الصفوف يرى أهل الظاهر أن عدم التسوية مبطل للصلاة، وينفك الآخرون عن ذلك بأن هذا واجب للجماعة وإذا كانت الجماعة نفسها لا تبطل الصلاة لو تركها عمدا، فما كان واجبا فيها من باب أولى، والمسألة الثانية رفع الوجه إلى السماء قال الظاهرية إنه يبطل الصلاة إذا رفع رأسه إلى السماء وهو يصلي بطلت صلاته وعللوا لذلك بالنهي واشتداد قول الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك وبأنه إذا رفع رأسه خرج عن استقبال القبلة صار مستقبلا السماء وهذا على كل حال هذا رأيهم وإلا انصراف الوجده فقط عن القبلة لا يوجب البطلان كما جاء الحديث في الالتفات في الصلاة وانفك الجمهور على ذلك بأن هذا لا يعود إلى ذات العبادة ولكنه من باب التأدب مع الله عز وجل فليس مما يتعلق بالعبادة، الثالث؟

السائل : القراءة في الركوع.

الشيخ : القراءة في الركوع والسجود قالوا إن النهي عن ذلك الظاهرية أيضا قالوا تبطل الصلاة يجرون القاعدة إذا قرأ في الركوع أو السجود بطلت صلاته ما لم يدع بدعاء يتفق مع الآية بقصد الدعاء فلا تبطل، والجمهور انفكوا عن ذلك بأن هذا ذكر مشروع في الصلاة والخلاف في موضعه ولئلا ينشغل الإنسان بما هو أولى في الركوع وهو التعظيم أو في السجود وهو الدعاء، ولأجل أن تتميز أركان الصلاة بعضها عن بعض فيكون القراءة للقيام والركوع والسجود لهما ذكرهما فلا بد إذا تأملت أن هناك شيئا يوجب الخروج عن القاعدة الذي يقتضي ظاهر الحال أن العبادة تبطل، الرابع؟

السائل : الصوم مع الضرر في السفر.

الشيخ : الصوم مع الضرر في السفر عللوا ذلك أيضا بأنه لا يعود إلى نفس العبادة وإنما يعود إلى الرفق بالمرء كما أنهم لما نهاهم عن الوصال واصلوا ولم يبطل صيامهم.

السائل : لا ينشغل بما هو أولى أو عما هو أولى؟

الشيخ : لا، عما هو أولى إي نعم.

Webiste