تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو مفهوم اللقب.؟ - ابن عثيمينالسائل : ...الشيخ : مفهوم اللقب بارك الله فيك، هو أن إذا جاء الكلام مقيدا بشيء مشتق فهذا مفهوم صفة معتبر مثل أن أقول أكرم المجتهدين من الطلبة هنا مجتهدي...
العالم
طريقة البحث
ما هو مفهوم اللقب.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ...

الشيخ : مفهوم اللقب بارك الله فيك، هو أن إذا جاء الكلام مقيدا بشيء مشتق فهذا مفهوم صفة معتبر مثل أن أقول أكرم المجتهدين من الطلبة هنا مجتهدين لها مفهوم ما هو المفهوم؟ أن غير المجتهدين لا نكرمهم هذا يسمى مفهوم صفة، لكن إذا قلت أكرم محمدا وهو من الطلبة هل هذا يقتضي ألا أكرم غيره؟ لا يقتضي ذلك، لأن هذا لقب والمراد باللقب هنا العلم لأن العلم كما قال ابن مالك : " واسما أتى وكنية ولقبا ".
فأنا إذا قلت أكرم محمدا لا يعني أني لا أكرم غيره من الناس فلو قال قائل حين أكرم غيري من الناس لماذا تكرمه وهو قال لك أكرم محمدا؟ أقول إيش؟ هذا رجل قال لي أكرم محمدا فأكرمت محمدا وأكرمت آخر، قال لي لماذا تكرم الآخر وهو قال لك أكرم محمدا ماذا أقول؟ خالد.
الطالب : لا يلزم من أنه إذا قال لي أكرم محمدا أن ر أكرم غيره.

الشيخ : ليش؟
الطالب : لأنه مفهوم لقب.

الشيخ : لأنه مفهوم لقب إي نعم فإن وجدت قرينة على أن هذا اللقب مخصص لكون الملقب متصفا بصفة لا تحصل لغيره حينئذ نقول له مفهوم، لا لأنه لقب لكن لوجود المعنى الذي اقتضى تخصيصه مثل صلاة العصر، صلاة العصر مثل ما تقول صلاة الظهر صلاة المغرب صلاة الفجر صلاة العشاء لكن نقول إن هذه الصلاة خصت بمزايا ليست في غيرها.

Webiste