تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وحدثني هارون بن عبد الله ومحمد بن رافع قالا... - ابن عثيمينالقارئ : وحدثني هارون بن عبد الله ومحمد بن رافع قالا: حدثنا ابن أبي فديك عن الضحاك بن عثمان عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبي مرة مولى أم هانئ عن أب...
العالم
طريقة البحث
وحدثني هارون بن عبد الله ومحمد بن رافع قالا : حدثنا ابن أبي فديك عن الضحاك بن عثمان عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبي مرة مولى أم هانئ عن أبي الدرداء قال : أوصاني حبيبي صلى الله عليه وسلم بثلاث لن أدعهن ما عشت بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى وبأن لا أنام حتى أوتر .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدثني هارون بن عبد الله ومحمد بن رافع قالا: حدثنا ابن أبي فديك عن الضحاك بن عثمان عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبي مرة مولى أم هانئ عن أبي الدرداء قال: أوصاني حبيبي صلى الله عليه وسلّم بثلاث لن أدعهن ما عشت، بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى وبأن لا أنام حتى أوتر .

الشيخ : نعم، الشاهد قوله ركعتي الضحى ، في الحديث الأول أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال بما رواه عنه أبو ذر يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة والسلامى هي العظام أي ذات المفاصل، وقد ذكر بعض العلماء أن في بدن كل إنسان ثلاثمائة وستين مفصلا، وعلى هذا فتكون الصدقات التي تلزم الإنسان.
الطالب : ... .

الشيخ : ثلاثمائة وستين صدقة، كل يوم تطلع فيه الشمس، ولكنها ليست صدقة مال، ولهذا قال صلى الله عليه وسلّم فكل تسبيحة صدقة ، إذا قلت سبحان الله فهذه صدقة وكل تحميدة صدقة ، إذا قلت الحمد لله فهي صدقة وكل تهليلة صدقة ، تهليلة يعني " لا إله إلا الله " وكل تكبيرة صدقة وأمر بمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة ويجزيء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى ، فبيّن الرسول عليه الصلاة والسلام أن الصدقة هنا أعم من أن تكون صدقة بالمال، فكل قربة يتقرّب بها الإنسان إلى ربه فهي صدقة، حتى قال عليه الصلاة والسلام وفي بضع أحدكم صدقة ، أي أن الإنسان إذا أتى أهله فهو صدقة، قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال أريتم لو وضعها في الحرام أكان عليه وزر؟ قالوا نعم قال كذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ، يغني عن ذلك كله أن تصلي ركعتان في الضحى ، وهذا خير كثير أن تُسقط عنك هاتان الركعتان ثلاثمائة وستين صدقة وهذا يدل على استحباب إيش؟
الطالب : صلاة ... .

الشيخ : صلاة الضحى كل يوم، ثم أردف ذلك بحديث أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلّم أوصاه بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أرقد ، هذه ثلاثة أشياء: أولا صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، ولم يُعيّنها الرسول عليه الصلاة والسلام ولم يبيّن أن تكون متتابعة أو متفرقة، وعلى هذا فإذا صام من أول الشهر أجزأ، من ءاخره أجزأ، من وسطه أجزأ، يوما ويوما أجزأ، أول يوم من الشهر وءاخر يوم من الشهر والخامس عشر من الشهر يجزيء أيضا لأن الحديث مطلق، وقالت عائشة: كان رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام ولا يُبالي أصامها من أول الشهر أو وسطه أو ءاخره ، ولكن الأفضل أن تكون في الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، أي في أيام البيض، فكونها في أيام البيض ليس شرطا لكونها سنّة بل هو على سبيل الأفضلية، كما نقول مثلا الصلاة في أول وقتها أفضل من الصلاة؟
الطالب : ... .

الشيخ : إيش؟ في ءاخر وقتها وكلٌ مجزيء، هذه صيام الأيام الثلاثة، الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر أفضل ولكن يجزيء أن تصوم في غير هذه الأيام الثلاثة، وركعتي الضحى وهذا هو الشاهد
أوصاه بركعتي الضحى، ووقتها من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى قبيل الزوال، والثالثة أن أوتر قبل أن أنام ، قال العلماء وإنما أوصاه بالوتر قبل أن ينام لأن أبا هريرة رضي الله عنه كان في أول الليل يتابع حفظ حديث الرسول عليه الصلاة والسلام وينام في ءاخر الليل فأمر النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم أن يوتر قبل أن ينام، وأما من طمع أن يقوم في ءاخر الليل فالأفضل أن يوتر من ءاخر الليل، وفي هذا الحديث إشكال وهو أنه قال أوصاني خليلي بثلاث ، أوصاني خليلي ، فكيف يقول خليلي والنبي صلى الله عليه وسلّم قال: إني أبرأ أن يكون لي منكم خليل ، نعم؟
الطالب : ... الرسول صلى الله عليه وسلم لأن الرسول ... .

الشيخ : نعم، أن قوله خليلي يعني أن أبا هريرة اتخذه خليلا وأما النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم فلم يتخذ أبا هريرة خليلا بل قال: لو كنت متخذا من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر .
وكذلك أيضا جاء في حديث أبي الدرداء، أن الرسول أوصاه بهذه الثلاث، وكذلك جاء في حديث ثالث أوصى أبا ذر رضي الله عنه، فهم ثلاثة أوصاهم النبي صلى الله عليه وسلّم بهذه الوصايا الثلاث، والله الموفق.
القارئ : انتهى الوقت يا شيخ.

الشيخ : انتهى الوقت؟ أهل البحرين؟
الطالب : السلام عليكم شيخنا.

الشيخ : عندكم أسئلة؟
الطالب : نعم، بارك الله فيكم.

الشيخ : تفضل.

Webiste