وحدثني حجاج بن الشاعر قال : حدثنا معلى بن أسد قال : حدثنا وهيب بن خالد عن جعفر بن محمد عن أبيه عن أبي مرة مولى عقيل عن أم هانئ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في بيتها عام الفتح ثماني ركعات في ثوب قد خالف بين طرفيه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدثني حجاج بن الشاعر قال: حدثنا معلى بن أسد قال: حدثنا وهيب بن خالد عن جعفر بن محمد عن أبيه عن أبي مرة مولى عقيل عن أم هانئ أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم صلى في بيتها عام الفتح ثماني ركعات في ثوب واحد قد ..
الشيخ : ما عندنا واحد.
القارئ : نعم، في ثوب واحد قد ..
الشيخ : عنكم واحد؟
القارئ : نعم.
الشيخ : ما هي عندي.
القارئ : في ثوب واحد قد خالف بين طرفيه .
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم
هذا الحديث ساقه المؤلف رحمه الله في تكملة الأحاديث الواردة في ركعتي الضحى، وقد سبق لنا أن القول الراجح أن سنّة الضحى سنّة دائما، سنّة دائما وأن للعلماء في ذلك ثلاثة أقوال، لكن هذا هو القول الراجح، ساق حديث أم هانئ رضي الله عنها أخت علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه وسلّم صلى في بيتها ضحى يوم الفتح ثماني ركعات ما صلى قبلها ولا بعدها، وقد اختلف العلماء رحمهم الله هل هذه الصلوات صلاة الضحى أو أنها صلاة الفتح؟ فذهب بعض العلماء إلى أنها صلاة الضحى، واستدل بذلك على أن ركعتي الضحى تكون إلى ثماني ركعات، وقال بعض أهل العلم بل هذه صلاة الفتح، لأن النبي صلى الله عليه وسلّم صلاها ضحى يوم الفتح، لم يصل قبلها ولا بعدها، ولأنه ليس من عادته أن يصلي ثماني ركعات بل يصلي ركعتين ويزيد ما شاء الله كما سبق، والأمر عندي محتمل لهذا وهذا، ولكنه سبق لنا أن قلنا إن ركعتي الضحى أقلها كم؟
الطالب : ركعتان.
الشيخ : وأكثرها؟
الطالب : لا حد لها.
الشيخ : ما شاء الله أو ما شاء الإنسان، أربع ركعات ست ركعات ثماني ركعات عشر ركعات، كل هذا داخل في سنّة الضحى.
الشيخ : ما عندنا واحد.
القارئ : نعم، في ثوب واحد قد ..
الشيخ : عنكم واحد؟
القارئ : نعم.
الشيخ : ما هي عندي.
القارئ : في ثوب واحد قد خالف بين طرفيه .
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم
هذا الحديث ساقه المؤلف رحمه الله في تكملة الأحاديث الواردة في ركعتي الضحى، وقد سبق لنا أن القول الراجح أن سنّة الضحى سنّة دائما، سنّة دائما وأن للعلماء في ذلك ثلاثة أقوال، لكن هذا هو القول الراجح، ساق حديث أم هانئ رضي الله عنها أخت علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه وسلّم صلى في بيتها ضحى يوم الفتح ثماني ركعات ما صلى قبلها ولا بعدها، وقد اختلف العلماء رحمهم الله هل هذه الصلوات صلاة الضحى أو أنها صلاة الفتح؟ فذهب بعض العلماء إلى أنها صلاة الضحى، واستدل بذلك على أن ركعتي الضحى تكون إلى ثماني ركعات، وقال بعض أهل العلم بل هذه صلاة الفتح، لأن النبي صلى الله عليه وسلّم صلاها ضحى يوم الفتح، لم يصل قبلها ولا بعدها، ولأنه ليس من عادته أن يصلي ثماني ركعات بل يصلي ركعتين ويزيد ما شاء الله كما سبق، والأمر عندي محتمل لهذا وهذا، ولكنه سبق لنا أن قلنا إن ركعتي الضحى أقلها كم؟
الطالب : ركعتان.
الشيخ : وأكثرها؟
الطالب : لا حد لها.
الشيخ : ما شاء الله أو ما شاء الإنسان، أربع ركعات ست ركعات ثماني ركعات عشر ركعات، كل هذا داخل في سنّة الضحى.
الفتاوى المشابهة
- حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة عن سعد بن إب... - ابن عثيمين
- وحدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا بن أبي عدي... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن يحيى قال : قرأت على مالك عن أب... - ابن عثيمين
- الحكم على حديث: (من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة...) - ابن باز
- حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن نا... - ابن عثيمين
- حدثنا إسماعيل بن أبي أويس قال حدثني مالك بن... - ابن عثيمين
- وحدثنا حجاج بن الشاعر حدثنا معلى بن أسد حدثن... - ابن عثيمين
- وقت صلاة الضحى وعدد ركعاتها - ابن باز
- وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قالا : حدثنا... - ابن عثيمين
- وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قالا : حدثنا... - ابن عثيمين
- وحدثني حجاج بن الشاعر قال : حدثنا معلى بن أس... - ابن عثيمين