تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من هم المعتزلة ؟ - ابن عثيمينالسائل : من هم المعتزلة ؟الشيخ : المعتزلة هم طائفة مبتدعة يقولون في الله وفي كلام الله وفي أفعال الله ما يخالف مذهب أهل السنة والجماعة ، ورئيسهم عمرو بن...
العالم
طريقة البحث
من هم المعتزلة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من هم المعتزلة ؟

الشيخ : المعتزلة هم طائفة مبتدعة يقولون في الله وفي كلام الله وفي أفعال الله ما يخالف مذهب أهل السنة والجماعة ، ورئيسهم عمرو بن عبيد وواصل بن عطاء ، وسموا معتزلة لأنهم اعتزلوا مجلس الحسن البصري حيث كان يقرر أن فاعل الكبيرة لا يخرج من الإيمان بل هو مؤمن ناقص الإيمان أو مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته ، فاعتزلوا مجلس الحسن البصري وقالوا بقولتهم المشهورة : إن فاعل الكبيرة في منزلة بين منزلتين، فليس مؤمنا وليس كافرا ، لكنه مع ذلك مخلد في النار .
فهم يلتقون مع الخوارج في القول بأن فاعل الكبيرة مخلد في النار ، لكن الخوارج يصرحون بأنه كافر خارج عن الإسلام ، وهؤلاء يصرحون بأنه خارج عن الإسلام لكنهم لا يجرؤون أن يقولوا إنه كافر ، بل يقولون : إنه في منزلة بين منزلتين .
فأثبتوا هذه المنزلة المخالفة لكلام الله عز وجل حيث قال تبارك وتعالى : هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ وليس هناك قسم ثالث ليس بكافر ولا مؤمن إلا على قول هؤلاء المعتزلة الذين ابتدعوا في دين الله وشريعته ما ليس منها.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste