تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب : قول الله تعالى : (( جعل الله الكعبة ال... - ابن عثيمينالقارئ : باب قول الله تعالى :  جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس والشهر الحرام والهدي والقلائد ذلك لتعلموا أن الله يعلم ما في السماوات وما في الأ...
العالم
طريقة البحث
باب : قول الله تعالى : (( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس والشهر الحرام والهدي والقلائد ذلك لتعلموا أن الله يعلم ما في السماوات وما في الأرض وأن الله بكل شيء عليم )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : باب قول الله تعالى : جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس والشهر الحرام والهدي والقلائد ذلك لتعلموا أن الله يعلم ما في السماوات وما في الأرض وأن الله بكل شيء عليم .

الشيخ : قال الله تعالى : جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس الكعبة اسم والبيت كذلك اسم الحرام وصف الحرام يعني ذا الحرمة والتعظيم قياماً للناس في دينهم ودنياهم فهو قيام للناس في دينهم يؤدون فيه المناسك التي هي أحد أركان الإسلام الحج وفي دنياهم ما يحصل فيه من الرزق والمكاسب كما قال الله عز وجل : ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلاً من ربكم أي تجارة وتكسباً كما قال عز وجل في الجمعة إذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله فهو قيام للناس في أمور دينهم ودنياهم كذلك أيضا الشهر الحرام والشهر هنا واحد يراد به الجنس يعني الأشهر الحرم وهي يا يحيى ؟ الأشهر الحرم ما هي ؟
الطالب : ذو القعدة وذو الحجة والذي قبل ذو القعدة

الشيخ : لا شوال قبل ذو القعدة لكنه ليس منها ، هو من أشهر الحج لكنه ليس من الأشهر الحرم ، ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب هذه الأشهر الحرم ، هذه الأشهر الحرم يحرم فيها القتال حتى الكفار لا يجوز أن تقاتلهم في هذه الأشهر إلا إن اعتدوا عليك واختلف العلماء رحمهم الله هل نسخ تحريم القتال فيها أم لا ؟ والصحيح أنه لم ينسخ وأنه لا يجوز قتال الكفار فيها ابتداء إلا أن ابتدؤوا بالقتال أو كان امتدادا لحرب سابقة ، طيب الشهر الحرام قلت أنه مفرد والمراد الجنس إذًا يشمل الأربع كلها ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب جعله الله تعالى قياما للناس لأن الناس في هذه الأشهر الحرم يأمنون حتى في الجاهلية يمر الرجل بعدوه في الفلاة في هذه الأشهر لا يقتله أشهر محترمة معظمة إذًا تكون قياما للناس بأي شيء ؟ بالأمن الذي يتمكنون به من السفر للتجارة وغير التجارة والهدي قياماً للناس أيضا الهدي والقلائد ، الهدي معروف والقلائد ما يقلد به الهدي جعله الله قياماً للناس كيف ذلك ؟ بالنسبة للفقراء الذين ينتفعون به واضح ولا غير واضح ؟ واضح يأكلون وينعمون بالنسبة للأغنياء واضح أيضا لأنه يتحرك السوق سوق المواشي والبهائم فيكون بذلك قيام للناس ثم قال عز وجل : ذلك لتعلموا يعني بلغناكم ذلك لتعلموا أن الله يعلم ما في السماوات والارض وأن الله بكل شيء عليم ، يعلم عز وجل ما في السماوات وما في الأرض من دقيق وجليل وظاهر وخفي حتى ما يخفيه الإنسان في قلبه ، قال الله تعالى : ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه بل يعلم عز وجل ما تؤول إليه حالك وأنت لا تعلم كما قال عز وجل : إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفسٌ ماذا تكسب غدا وما تدري نفسٌ بأي أرض تموت ، طيب وهل هناك علم وراء السماوات والأرض ؟ نعم ولهذا قال : وأن الله بكل شيء عليم هذا تعميم بعد تخصيص السماوات والأرض بالنسبة لكل شيء ، بعض من كل فيكون قوله : وأن الله بكل شيء عليم من باب عطف أيش يا أخ ، من باب أيش عطف ؟

السائل : ما أعرف

الشيخ : ما تعرف ليش أنت أمامي الآن من أقرب الناس الي ، إذا قلت جاء محمد والطلبة

السائل : ... الخاص والعام

الشيخ : لا ، .. الخاص على العام قلت لا ، ... قلت من باب عطف الخاص على العام الظاهر هكذا بدون علم ، أيهن أعم إذا قلت جاء محمد وهو من الطلبة والطلبة أيهن أعم ؟

السائل : الثاني

الشيخ : إذا وأن الله بكل شيء عليم أعم من قوله : ما في السماوات والأرض ، نعم

Webiste