فائدة : الطواف والسعي لا بد فيهما من نية .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في مسألة نحب أن نبينها الطواف والسعي لابد فيهما من نية ، أليس كذلك ؟ ولا أحد يطوف أو يسعى إلا بنية كما قال بعض العلماء : لو كلفنا الله عملاً بلا نية لكان من تكليف ما لا يُطاف ، لكن تعيين الطواف والسعي هل يشترط أن ينوي أنه يطوف للعمرة أو أنه يطوف للحج أو يسعى للعمرة أو يسعى للحج ؟ المشهور من كلام العلماء أنه لا بد من التعيين وأنه إذا نسى وطاف وسعى ولم يخطر بباله أنها للعمرة أو الحج وجب عليه إعادة الطواف والسعي لأنه لا بد أن يُعين ، وقال كثير من العلماء أو أكثر العلماء أنه لا يُشترط التعيين ، وقالوا إن الطواف والسعي بالنسبة للنسك عموماً كالركوع والسجود في الصلاة فكما أن الإنسان في الركوع والسجود لا يجدد النية خاصة فكذلك هذا جزء من النسك ، وهذا الحقيقة فيه سعة للناس القول الثاني لأنه كثيراً ما ينسى الإنسان يجيء نعم دخل بنية الطواف لكن غفل عن كونه للحج أو للعمرة ، فعلى هذا القول إذا نسي الإنسان أن يعين فإن طوافه صحيح وسعيه صحيح ، في حديث أنه يقدم عليكم قوم وهنتهم حمى يثرب فيه دليل على أن المشركين يحبون ضعف المسلمين وعدم قوتهم وهذا أمر لا يحتاج إلى إقامة دليل ، كما أنهم يودون من المسلمين أن يكفروا ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواءً ، ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً
الفتاوى المشابهة
- حكم الترتيب بين السعي والطواف في الحج - ابن عثيمين
- لم يكمل الطواف ولا السعي - اللجنة الدائمة
- الموالاة بين الطواف والسعي - ابن عثيمين
- ما حكم مَنْ قدَّمت السعي على الطَّواف؟ - ابن باز
- إذا كان الحاج قارنا فهل يجزئه طواف وسعي العم... - ابن عثيمين
- حكم الطواف بعد السعي - ابن عثيمين
- حكم السعي قبل الطواف - ابن عثيمين
- السنة أن يكون الطواف أولًا ثم السعي - ابن باز
- ما حكم من قدم السعي على الطواف؟ - ابن باز
- السنة أن يكون السعي بعد الطواف - ابن باز
- فائدة : الطواف والسعي لا بد فيهما من نية . - ابن عثيمين