تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز رمي الكتب المدرسية و فيها آيات قرآني... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز رمي الكتب المدرسية والجرائد في النفايات ؟ علماً بأن البلدية تقوم بإحراق جميع النفايات ؟ وعلماً بأننا نضعها في كيس لوحدها حتى لا تختلط م...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز رمي الكتب المدرسية و فيها آيات قرآنية و أحاديث نبوية و كذلك الجرائد في النفايات علما بأن البلدية تقوم بحرق جميع النفايات و نضعها في كيس لوحدها حتى لا تختلط بأخرى فما هي نصيحتكم في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز رمي الكتب المدرسية والجرائد في النفايات ؟ علماً بأن البلدية تقوم بإحراق جميع النفايات ؟ وعلماً بأننا نضعها في كيس لوحدها حتى لا تختلط مع النفايات الأخرى ، فإن لم يكن ذلك فماذا نفعل ؟ علماً بأن الكتب تحوي آيات وأحاديث أفيدونا ووجهونا بذلك مأجورين ؟.

الشيخ : من المعلوم أن كلام الله عز وجل وكلام رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم كلام شريف نفيس تجب العناية به ، ويجب تعظيمه ولا يحل أن يلقى في القاذورات والأشياء النجسة مهما كان الأمر ، لكن في بعض البلاد نرى أن بعض البلديات وفقهم الله يضعون صندوقا خاصا للصحف والمجلات والكتب ، فإذا حصل مثل هذا فهو خير ، فمن كان عنده شيء زائد من الكتب فإنه يذهب به إلى هذا الصندوق المعين ويكون قد أدى ما عليه ، والمسؤولية بعد وضعها في هذا الصندوق على البلدية ، والبلدية تكون مشكورة إذا فعلت ذلك ومأجورة عند الله عز وجل .
أما الصناديق العادية التي يلقى فيها القذر والأنتان وغيرها من الأشياء المستقذرة فلا يمكن أن يوضع فيها كلام الله وكلام رسوله عليه الصلاة والسلام ، لكن إذا كان عمال البلدية عندهم فهم ووعي وجعلته في كيس ووضعته وحده إلى جنب الصندوق حتى يعرف العمال أنه لا يدخل مع النفايات الأخرى ، فهذا أرجو ألا يكون به بأس .
وإلا بأن تخشى أن يكون العمال ليس عندهم علم كما هو الغالب في عمال البلديات ، فإنك تبقيه عندك في البيت وإذا خرجت إلى البر يوما من الأيام أخرج به معك وأحرقه وادفنه هذا بالنسبة للقرآن الكريم والأحاديث الشريفة ، أما بقية الجرائد وغيرها فلا حرج أن تجعلها مع ما تأخذه البلدية.

Webiste