سأل الشيخ بن العثيمين أحد الأطباء : هل الإنسان فيه سبعة أمعاء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم الأخ رشاد موجود ؟ نريد أن نسأل هل الإنسان فيه سبعة أمعاء ؟
السائل : الأخ حجاج كان عندي في المستشفى وعرض علي الإشكال هذا لكن مو بسبعة أمعاء لكن يمكن أن تقسم إلى سبعة أجزاء وأن المعي هو ممر الأكل إلى حين ممر الغائط هو واحد لكن ينقسم إلى أقسام سبعة يمكن أن نقسمها إلى أقسام سبعة حسب كل قسم
الشيخ : زين أي هو على كل حال في الفتح قسمها سبعة أقسام.
السائل : أي بس أنا مع الأخ خالد نظرت فيه فوجدت في التسمية يمكن شوية اختلافات بس
الشيخ : إي هينة ابن حجر قديم تغيرت الاختلافات المهم إذا كان الأمر كما قال كما أيد الشيخ الأخ رشاد إذًا يكون هذا أحسن ما يكون في الحديث والمعنى أن الكافر يملأ بطنه المشتمل على هذه السبعة الوظائف تقولون وظائف هذه ؟
السائل : أي يعني المعدة غير الأمعاء الدقيقة غير الأمعاء الغليظة لكن هم سبعة لو عددناهم يمكن يحصل السبعة بس يمكن يحصروا في أكثر
الشيخ : يعني أن يزيدوا على سبعة ؟
السائل : يمكن نقسمهم بطريقة أخرى ..
الشيخ : نمهلك أسبوعا أدرس الموضوع
السائل : كلام ابن عبد البر يا شيخ ...
الشيخ : لا والله يا أخي بعيد هذا
السائل : يقول الواقع يكذب هذا يقول من الكفار من يأكل ولا يشبع
الشيخ : من يأكل ولا يشبع ومن المؤمنين من يأكل ويشبع هذا صحيح قد يكون هذا بناء على الغالب الله قال : إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا هل كل مؤمن يكون هكذا ؟ نعم لا الكمال حتى هذا كمال حتى هذا المؤمن كامل الإيمان ما يحرص على أن يكون ما همه إلا بطنه إي نعم على كل حال يعني إذا صحت المسألة هذه من الناحية الطبية فهي فيها آية للرسول صلى الله عليه وسلم وينطبق عليها الحديث تماما ولا فيه إشكال عندي إي نعم
السائل : تمتلئ في وقت واحد
الشيخ : سواء تمتلئ في وقت واحد أو لا تمتلئ المهم يريد أن يجعل هذه كلها تمتلئ قد يكون ملء المعدة يوجب ملئها كلها تشتغل كلها وعدم ملء المعدة يكون يملأ واحدة فقط منها نعم كيف؟
السائل : يشتغلن كلهن في الحالين.
الشيخ : ما يخالف يشتغلن في الحالين لكن يشتغل هذا سبع عند المؤمن يشتغل سبع فقط أما هذاك الكافر يشتغل بالكل
السائل : هذا الإيمان ملء قلب الكافر وقلب المؤمن ... مليء بالإيمان
الشيخ : على كل حال الآن نعطيك أسبوع.
السائل : على أي شيء أنا أقول واضح الأمر واضح يأتي واحد آخر يقسم ..
الشيخ : لأنك أنت الآن ذكرت الآن أنه يمكن أن تزيد
السائل : ما تزيد يعني في العدد يعني عبارة عن يد ومفصل وكوع المرفق أقصد ويمكن أن نقول ... واحد هكذا قصدي يعني يمكن واحد يقسمها ... لا تحتمل أكثر من التقسيم هذا لكن يعني الواضح أنها هي سبعة فعلا يعني
الشيخ : خلاص الحمد لله ، إذا الكلام الحمد لله أن كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وافق الواقع المحسوس ويكون الكافر يريد أن يملأ هذه السبعة والمؤمن لا يهتم بها ، طيب الأقط تعرفونه ؟ الأقط هو اللبن المجفف ويطبخ على صفة معينة وأحيانا يجعل قرصان قرص على قد الأصابع هذه حتى أنك لترى أصبع الصانع الذي صنعه أصابعه وأحيانا يجعل من جنس الدقيق المثرى ويسمى عند الناس لتيحا لتيح بالحاء لأن الإنسان يلتحه إي نعم طيب نمشي
السائل : الأخ حجاج كان عندي في المستشفى وعرض علي الإشكال هذا لكن مو بسبعة أمعاء لكن يمكن أن تقسم إلى سبعة أجزاء وأن المعي هو ممر الأكل إلى حين ممر الغائط هو واحد لكن ينقسم إلى أقسام سبعة يمكن أن نقسمها إلى أقسام سبعة حسب كل قسم
الشيخ : زين أي هو على كل حال في الفتح قسمها سبعة أقسام.
السائل : أي بس أنا مع الأخ خالد نظرت فيه فوجدت في التسمية يمكن شوية اختلافات بس
الشيخ : إي هينة ابن حجر قديم تغيرت الاختلافات المهم إذا كان الأمر كما قال كما أيد الشيخ الأخ رشاد إذًا يكون هذا أحسن ما يكون في الحديث والمعنى أن الكافر يملأ بطنه المشتمل على هذه السبعة الوظائف تقولون وظائف هذه ؟
السائل : أي يعني المعدة غير الأمعاء الدقيقة غير الأمعاء الغليظة لكن هم سبعة لو عددناهم يمكن يحصل السبعة بس يمكن يحصروا في أكثر
الشيخ : يعني أن يزيدوا على سبعة ؟
السائل : يمكن نقسمهم بطريقة أخرى ..
الشيخ : نمهلك أسبوعا أدرس الموضوع
السائل : كلام ابن عبد البر يا شيخ ...
الشيخ : لا والله يا أخي بعيد هذا
السائل : يقول الواقع يكذب هذا يقول من الكفار من يأكل ولا يشبع
الشيخ : من يأكل ولا يشبع ومن المؤمنين من يأكل ويشبع هذا صحيح قد يكون هذا بناء على الغالب الله قال : إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا هل كل مؤمن يكون هكذا ؟ نعم لا الكمال حتى هذا كمال حتى هذا المؤمن كامل الإيمان ما يحرص على أن يكون ما همه إلا بطنه إي نعم على كل حال يعني إذا صحت المسألة هذه من الناحية الطبية فهي فيها آية للرسول صلى الله عليه وسلم وينطبق عليها الحديث تماما ولا فيه إشكال عندي إي نعم
السائل : تمتلئ في وقت واحد
الشيخ : سواء تمتلئ في وقت واحد أو لا تمتلئ المهم يريد أن يجعل هذه كلها تمتلئ قد يكون ملء المعدة يوجب ملئها كلها تشتغل كلها وعدم ملء المعدة يكون يملأ واحدة فقط منها نعم كيف؟
السائل : يشتغلن كلهن في الحالين.
الشيخ : ما يخالف يشتغلن في الحالين لكن يشتغل هذا سبع عند المؤمن يشتغل سبع فقط أما هذاك الكافر يشتغل بالكل
السائل : هذا الإيمان ملء قلب الكافر وقلب المؤمن ... مليء بالإيمان
الشيخ : على كل حال الآن نعطيك أسبوع.
السائل : على أي شيء أنا أقول واضح الأمر واضح يأتي واحد آخر يقسم ..
الشيخ : لأنك أنت الآن ذكرت الآن أنه يمكن أن تزيد
السائل : ما تزيد يعني في العدد يعني عبارة عن يد ومفصل وكوع المرفق أقصد ويمكن أن نقول ... واحد هكذا قصدي يعني يمكن واحد يقسمها ... لا تحتمل أكثر من التقسيم هذا لكن يعني الواضح أنها هي سبعة فعلا يعني
الشيخ : خلاص الحمد لله ، إذا الكلام الحمد لله أن كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وافق الواقع المحسوس ويكون الكافر يريد أن يملأ هذه السبعة والمؤمن لا يهتم بها ، طيب الأقط تعرفونه ؟ الأقط هو اللبن المجفف ويطبخ على صفة معينة وأحيانا يجعل قرصان قرص على قد الأصابع هذه حتى أنك لترى أصبع الصانع الذي صنعه أصابعه وأحيانا يجعل من جنس الدقيق المثرى ويسمى عند الناس لتيحا لتيح بالحاء لأن الإنسان يلتحه إي نعم طيب نمشي
الفتاوى المشابهة
- صوم مريض الأمعاء - اللجنة الدائمة
- خلق الله سبع أرضين وسبع سماوات - اللجنة الدائمة
- من هم الفقهاء السبعة؟ - الالباني
- ما معنى الأرضين السبع . - الالباني
- وعن أم سلمة رضي الله عنها : أن النبي صلى الل... - ابن عثيمين
- حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن عمرو قا... - ابن عثيمين
- فوئد حديث : ( المؤمن يأكل في معىً واحد والكا... - ابن عثيمين
- كيف يكون أمر الطفل بالصلاة قبل السبع ؟ - ابن عثيمين
- الكافر يأكل بسبعة أمعاء هل هو للجنس لأن من ا... - ابن عثيمين
- ما هو القول الراجح في الأمعاء ؟ - ابن عثيمين
- سأل الشيخ بن العثيمين أحد الأطباء : هل الإنس... - ابن عثيمين