تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الشرع في نظركم في استئجار قارىء في لي... - ابن عثيمينالسائل : ما حكم الشرع في نظركم في قارئ يستأجر في ليالي رمضان ، يقرأ بأجر يقوم هو بتحديده ؟ وهل على الذي يقوم بالتأجير في شهر رمضان إثم ؟ نرجو من فضيلة ا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الشرع في نظركم في استئجار قارىء في ليالي رمضان يقرأ بأجر يحدده وهل على من استأجره إثم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم الشرع في نظركم في قارئ يستأجر في ليالي رمضان ، يقرأ بأجر يقوم هو بتحديده ؟ وهل على الذي يقوم بالتأجير في شهر رمضان إثم ؟ نرجو من فضيلة الشيخ التوضيح في ذلك جزاكم الله خيراً.

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
الاستئجار على قراءة القرآن لا يجوز ، أي أنه لا يجوز أن تستأجر شخصا يقرأ القرآن ، يقرأ القرآن عليك للتعبد بالاستماع إليه ، وذلك لأن قراءة القرآن قربة تقرب إلى الله عز وجل ، وكل شيء يقرب إلى الله فهو عبادة ، والعبادة لا يجوز أخذ الأجر الدنيوي عليها سواء كان ذلك في رمضان أو في غير رمضان .
وبذلك يتبين لنا خطأ ما يفعله بعض الناس إذا مات لهم الميت استأجروا قارئا يقرأ القرآن يزعمون على روح الميت ، فإن هذا محرم ولا أجر للقارئ على قراءته هذه ، وعلى هذا فيكون استئجاره إضاعة للمال بدون فائدة ، وقد سئل الإمام أحمد رحمه الله عن رجل قال لقوم : أنا لا أصلي بكم في رمضان إلا بكذا وكذا ؟ فقال رحمه الله : " نعوذ بالله من يصلي خلف هذا " .
وأما أخذ الأجرة على تعليم القرآن أو على قراءته على مريض أو لديغ أو ما أشبه ذلك فلا بأس به لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله" فيفرق بين من يستأجر لمجرد التلاوة ، وبين من يستأجر لعمل يحصل بالقراءة أي بقراءة القرآن ، فالثاني جائز والأول غير جائز.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste