من استأجر بيتاً هل يجوز له أن يؤجره لغيره.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل يملك من استأجر محلاً أن يؤجره لغيره ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : استأجر بيت أو مكان هل يملك أن يؤجره لغيره ؟
سائل آخر: ما كان معنا...
الشيخ : ما كان معنا . أولاً هل هو مفوض ؟ هو مستأجر ، هل هو مفوض بالإيجار ؟ الجواب حسب الاتفاق بينه وبين المؤجر .
السائل : الجواب أنه غير مفوض وهكذا العادة يعني ما فيه تفويض .
الشيخ : إذاً ما يجوز ، وهذا من ظلم المستأجرين من للمؤجرين .
السائل : طيب ، إذا كان المالك يرضى بذلك لأن إيجاره يعني ما قل نفس الإيجار مثلاً خمسين دينار يدفع خمسين دينارا يأخذها من هذا أو هذا ما عنده بأس هل فيه شيء ؟ يعني يبقى أنا مستأجر من فلان ، ووضعت في هذا المحل ثلاجة وأدوات وأشياء وأجرت هذا المحل مثلاً بثمانين دينار .
الشيخ : ها ، الله يرحمه أبو أحمد ...
السائل : هو نفس السؤال .
الشيخ : ... نسمعك إياها على كل حال سجلته ولا لا ؟
ابو ليلى: طبعا
الشيخ: مسجل. ... أنت عرضت الصورة مبدئياً ، وأخذت الجواب بأنه إذا كان برضى المؤجر يجوز له أن يؤجر ، لكن لما أخذت الصورة الأولى شرحاً وبياناً ظهر ما وراء الأكمة ، وهو قضية الخلو ، فإذا كان هذا بدو يستغل هذا الأمر الجاهز ، إنه يأخذ أجر زيادة عما دفع ، ويخلي المكان ، هذا أنت عندك خبره أنه الخلو له تفصيل ، بمعنى إن كان اسماً على مسمى ، جاز وإلا فهو من باب أكل أموال الناس بالباطل ، هذا أنت تعرفه من قبل ، نعم .
السائل : تعبتك معي يا شيخ .
الشيخ : تعبتني ؟ يا عيب الشوم ، ونحن شو قلنا لك هديك الساعة خوفتني ، لما قلت لي سؤال وبعد السؤال جاء سؤال ثاني ، قلنا إن شاء الله بيجي ثالث ، والحمد لله الحبل جرار ...
الشيخ : كيف ؟
السائل : استأجر بيت أو مكان هل يملك أن يؤجره لغيره ؟
سائل آخر: ما كان معنا...
الشيخ : ما كان معنا . أولاً هل هو مفوض ؟ هو مستأجر ، هل هو مفوض بالإيجار ؟ الجواب حسب الاتفاق بينه وبين المؤجر .
السائل : الجواب أنه غير مفوض وهكذا العادة يعني ما فيه تفويض .
الشيخ : إذاً ما يجوز ، وهذا من ظلم المستأجرين من للمؤجرين .
السائل : طيب ، إذا كان المالك يرضى بذلك لأن إيجاره يعني ما قل نفس الإيجار مثلاً خمسين دينار يدفع خمسين دينارا يأخذها من هذا أو هذا ما عنده بأس هل فيه شيء ؟ يعني يبقى أنا مستأجر من فلان ، ووضعت في هذا المحل ثلاجة وأدوات وأشياء وأجرت هذا المحل مثلاً بثمانين دينار .
الشيخ : ها ، الله يرحمه أبو أحمد ...
السائل : هو نفس السؤال .
الشيخ : ... نسمعك إياها على كل حال سجلته ولا لا ؟
ابو ليلى: طبعا
الشيخ: مسجل. ... أنت عرضت الصورة مبدئياً ، وأخذت الجواب بأنه إذا كان برضى المؤجر يجوز له أن يؤجر ، لكن لما أخذت الصورة الأولى شرحاً وبياناً ظهر ما وراء الأكمة ، وهو قضية الخلو ، فإذا كان هذا بدو يستغل هذا الأمر الجاهز ، إنه يأخذ أجر زيادة عما دفع ، ويخلي المكان ، هذا أنت عندك خبره أنه الخلو له تفصيل ، بمعنى إن كان اسماً على مسمى ، جاز وإلا فهو من باب أكل أموال الناس بالباطل ، هذا أنت تعرفه من قبل ، نعم .
السائل : تعبتك معي يا شيخ .
الشيخ : تعبتني ؟ يا عيب الشوم ، ونحن شو قلنا لك هديك الساعة خوفتني ، لما قلت لي سؤال وبعد السؤال جاء سؤال ثاني ، قلنا إن شاء الله بيجي ثالث ، والحمد لله الحبل جرار ...
الفتاوى المشابهة
- إذا استأجر الإنسان بيتا مراحيضه في جهة القبل... - ابن عثيمين
- ما توجيهكم في رجل استأجر عاملا براتب اتفقا ع... - ابن عثيمين
- هل قوله :( من خرج مع جنازة من بيتها وصلى علي... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << قالت إحداهما يآ أبت استأ... - ابن عثيمين
- نشاهد كثير من بلاد المسلمين استئجار قارئ يقر... - ابن عثيمين
- ما حكم الشرع في نظركم في استئجار قارىء في لي... - ابن عثيمين
- نشاهد البعض في بلاد المسلمين يستأجرون قارئ ل... - ابن عثيمين
- هل يجوز للإنسان أن يؤجر بيته أو دكانه على ال... - ابن عثيمين
- إذا أجر رجل لرجل بيتا ثم وجده لا يصلي فهل يف... - ابن عثيمين
- من كان لديه محل ولم يجد من يأجره عليه إلا لب... - ابن عثيمين
- من استأجر بيتاً هل يجوز له أن يؤجره لغيره.؟ - الالباني