حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا جبلة بن سحيم قال أصابنا عام سنة مع ابن الزبير فرزقنا تمراً فكان عبد الله بن عمر يمر بنا ونحن نأكل ويقول لا تقارنوا فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن القران ثم يقول إلا أن يستأذن الرجل أخاه قال شعبة الإذن من قول ابن عمر .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا جبلة بن سحيم قال : أصابنا عام سنة مع ابن الزبير فرزقنا تمراً فكان عبد الله بن عمر يمر بنا ونحن نأكل ويقول : لا تقارنوا فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن القران ، ثم يقول إلا أن يستأذن الرجل أخاه قال شعبة الإذن من قول ابن عمر .
الشيخ : نعم القران في التمر ونحوه مما جرت العادة بأكله أفرادا هذا منهي عنه إذا كان معك غيرك لأن في هذا تضييقا على الآخرين أما إذا كنت وحدك فلا بأس وقولنا مما جرت العادة بأكله أفرادا خرج به ما جرت العادة بأكله مقرونا فإنه لا بأس به فمثل حب الرمان يؤكل مقرونا لا بأس به العنب يختلف أحد وأحد وفيه أيضا التمر جرت العادة أن يؤكل أفرادا فإذا كان معك أحد فلا تأكل لا سيما إذا كان عام سنة يعني مجاعة فلا تأكل أفرادا لأن هذا يؤدي إلى نعم فلا تأكل أقرانا لأن هذا يؤدي إلى العدوان على حق أخيك ولأنك إذا أكلت أقرانا فقرنت بين اثنتين ذهب صاحبك فقرن بين ثلاث ثم تقرن أنت بين أربع وهكذا
السائل : وإذا كان كثيرا
الشيخ : حتى ولو كان كثيرا الأحسن ألا تقرن ما دام معك أحد وقوله ابن عمر : إلا أن يستأذن صاحبه يدل على أنه رضي الله عنه فهم أن هذا من أجل حق صاحبه لا أنه يكره لذاته بل لحق صاحبه ، أي نعم
الشيخ : نعم القران في التمر ونحوه مما جرت العادة بأكله أفرادا هذا منهي عنه إذا كان معك غيرك لأن في هذا تضييقا على الآخرين أما إذا كنت وحدك فلا بأس وقولنا مما جرت العادة بأكله أفرادا خرج به ما جرت العادة بأكله مقرونا فإنه لا بأس به فمثل حب الرمان يؤكل مقرونا لا بأس به العنب يختلف أحد وأحد وفيه أيضا التمر جرت العادة أن يؤكل أفرادا فإذا كان معك أحد فلا تأكل لا سيما إذا كان عام سنة يعني مجاعة فلا تأكل أفرادا لأن هذا يؤدي إلى نعم فلا تأكل أقرانا لأن هذا يؤدي إلى العدوان على حق أخيك ولأنك إذا أكلت أقرانا فقرنت بين اثنتين ذهب صاحبك فقرن بين ثلاث ثم تقرن أنت بين أربع وهكذا
السائل : وإذا كان كثيرا
الشيخ : حتى ولو كان كثيرا الأحسن ألا تقرن ما دام معك أحد وقوله ابن عمر : إلا أن يستأذن صاحبه يدل على أنه رضي الله عنه فهم أن هذا من أجل حق صاحبه لا أنه يكره لذاته بل لحق صاحبه ، أي نعم
الفتاوى المشابهة
- حدثنا مسلم بن إبراهيم قال حدثنا شعبة عن عمرو... - ابن عثيمين
- حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن عمرو قا... - ابن عثيمين
- حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا معاوية بن قرة وقت... - ابن عثيمين
- وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قالا حدثنا م... - ابن عثيمين
- حدثنا مطر بن الفضل قال : حدثنا شبابة قال : ح... - ابن عثيمين
- وحدثناه عبيد الله بن معاذ حدثنا أبي حدثنا شع... - ابن عثيمين
- حدثنا سليمان بن حرب حدثنا شعبة عن عدي بن ثاب... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن عبد الرحيم حدثنا سعيد بن سليما... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الصمد حدثنا شعب... - ابن عثيمين
- باب النهي عن القران بين تمرتين ونحوهما إذا أ... - ابن عثيمين
- حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا جبلة بن سحيم قال... - ابن عثيمين