تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح : وقوله جل ذكره : (( أحلت لكم بهيمة الأن... - ابن عثيمينالقارئ : وقوله جل ذكره :  أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم  إلى قوله  فلا تخشوهم واخشون الشيخ : قوله تعالى :  أحلت لكم بهيمة الأنعام  قال :  يا ...
العالم
طريقة البحث
شرح : وقوله جل ذكره : (( أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم )) - إلى قوله - (( فلا تخشوهم واخشون )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وقوله جل ذكره : أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم إلى قوله فلا تخشوهم واخشون

الشيخ : قوله تعالى : أحلت لكم بهيمة الأنعام قال : يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود هذه جملة مستقلة هي قاعدة من قواعد الشريعة أوفوا بالعقود العقود التي بينكم وبين الله والعقود التي بينكم وبين العباد فمن العقود بين الإنسان وبين ربه النذر ، النذر عقد بينه وبين ربه ، وكذلك عند كثير من أهل العلم التلبس بالطاعة ولهذا قال بعض العلماء لا يجوز للإنسان إذا تلبس بالطاعة ولو نفلا أن يخرج منها إلا لضرورة لأن دخوله في الطاعة التزام بأن يكملها ولكن الجمهور على خلاف ذلك وقالوا إنه دخل في الطاعة النفل على أنها نفل هو فيها بالخيار فهو عاقد الله على أمر يعلم أن له الرخصة في تركه وقوله : أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم من الذي أحلها ؟ الله عز وجل وأبهم الفاعل للعلم به كقوله تعالى : وخلق الإنسان ضعيفا فكما أننا لا نتصور خالقا سوى الله فلا نتصور مُحلا سوى الله عز وجل لأن المنفرد بالخلق هو المنفرد بالحكم ، أحلت يعني أحل الله لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم ولم يقل إلا ما تلي وإن كان هناك آيات سبقت في سورة المائدة ذكر فيها شيء من المحرم لكن المذكور في المائدة مفصل أكثر من غيره ولهذا قال : إلا ما يتلى ولم يقل إلا ما تلي ما الذي يتلى علينا ؟ حرمت عليكم الميتة في نفس السورة والدم ولحم الخنزير إلى آخره طيب غير محلي الصيد وأنتم حرم إن الله يحكم ما يريد يعني أحل لكم ذلك حال كونكم غير محلي الصيد ومحليه أي فاعلين فعل المستحل وإن لم تحلوه بقولكم إنه حلال يعني غير صائدي الصيد وأنتم حرم وحرم جمع حرام والحرام من دخل في محترم سواء كان إحراما أو مكانا حراما وقلنا ذلك ليشمل المحل داخل الحرم والمحرم خارج الحرم لأن الناس ثلاثة أقسام محل خارج الحرم ، يحل الصيد ولا لا ؟ يحل الصيد كذا ومحرم خارج الحرم يحرم عليه الصيد ومحل في الحرم يحرم عليه الصيد ومحرم في الحرم يحرم عليه الصيد من باب أولى إذا الأقسام أربعة محل خارج الحرم ومحل في الحرم ومحرم خارج الحرم ومحرم داخل الحرم ، طيب المحرّم غير محلي الصيد وأنتم حرم إن الله يحكم ما يريد يحكم كونا أو شرعا ؟ الكل يحكم شرعا بما يريد ويحكم كونا بما يريد ولكن الإرادة تابعة للحكمة كما قلنا غير مرة إن كل فعل يفعله الله أو شرع يشرعه الله فهو مبني على الحكمة قال الله تبارك وتعالى : وما تشاءون إلا أن يشاء الله إن الله كان عليما حكيما وقال في سورة الممتحنة : ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم طيب يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله البخاري رحمه الله أعطانا آيات : يا أيها الذين لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدي ولا القلائد ولا آمين البيت الحرام يبتغون فضلا من ربهم ورضوانا لا تحلوا شعائر الله الشعائر جمع شعيرة وهي العبادة العظيمة التي أمر الله تعالى باحترامها وتعظيمها ويشمل الإحرام إذا تلبس به الإنسان فإنه من شعائر الله قال الله تعالى : إن الصفا والمروة من شعائر الله يعني لا تحلوا هذه الشعائر فتنتهكوها وتخالفوا فيها أمر الله عز وجل ولا الشهر الحرام والمراد به الجنس فيشمل الأربعة الأشهر وهي : ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ثلاثة متوالية والرابع رجب منفرد ، هذه الأربعة تختص بأنها حرم ، واختلف العلماء هل تحريمها نسخ أو هو باقي ؟ والصواب أنه باقي وليس هناك دليل على النسخ وأما ما وقع من قتال الرسول صلى الله عليه وسلم لأهل الطائف في ذي القعدة فإن هذا قتال من تكميل قتال أهل مكة وكان في شوال في رمضان وفي شوال أيضا ، وكذلك في غزوة تبوك كان شبيها بالدفاع عن النفس لأنه قيل له إن الروم قد جمعوا لكم فالمهم أن القول الراجح وإن كان خلاف قول الجمهور أن تحريم القتال ابتداء في هذه الأشهر الأربعة لم يزل بل هو باقٍ ولم ينسخ ويدل لذلك أن هذه السورة التي هي المائدة من آخر ما نزل حتى ذكر بعض السلف أنه قال ما كان فيها من حلال فأحلوه وما كان فيها من حرام فحرموه.

Webiste