ثالثا : بهيمة الأنعام.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، بهيمة الأنعام هي : الإبل والبقر والغنم .
لكن لا تجب فيها الزكاة إلا إذا كانت سائمة ، ومعنى سائمة أي ترعى إما السنة كلها أو أكثر السنة ، أما المواشي التي يكد عليها الإنسان يشتري لها الشعير أو العلف فهذه لا زكاة فيها ولو تبلغ مئات الرؤوس، لو كان عند الإنسان رعية من الإبل لكنه يكد عليها ويشتري لها العلف فليست فيها زكاة، لماذا ؟.
لأنها ليست سائمة، كذلك لو كان عنده غنم تبلغ ألفي رأس لكنه يشتري لها الشعير والعلف ولا ترعى فليس فيها زكاة إلا إذا كانت من عروض التجارة فعروض التجارة فيها الزكاة على كل حال، كم نصاب الماشية ؟ .
تختلف ، الإبل لها نصاب والغنم لها نصاب والبقر لها نصاب، أقل نصاب في الإبل خمس، وفي الغنم ؟.
الطلاب : أربعين.
الشيخ : أربعون، وفي البقر ؟.
ثلاثون، ثم كل عدد معين نصابه مستقل قدّره النبي صلى الله عليه وسلم.
لكن لا تجب فيها الزكاة إلا إذا كانت سائمة ، ومعنى سائمة أي ترعى إما السنة كلها أو أكثر السنة ، أما المواشي التي يكد عليها الإنسان يشتري لها الشعير أو العلف فهذه لا زكاة فيها ولو تبلغ مئات الرؤوس، لو كان عند الإنسان رعية من الإبل لكنه يكد عليها ويشتري لها العلف فليست فيها زكاة، لماذا ؟.
لأنها ليست سائمة، كذلك لو كان عنده غنم تبلغ ألفي رأس لكنه يشتري لها الشعير والعلف ولا ترعى فليس فيها زكاة إلا إذا كانت من عروض التجارة فعروض التجارة فيها الزكاة على كل حال، كم نصاب الماشية ؟ .
تختلف ، الإبل لها نصاب والغنم لها نصاب والبقر لها نصاب، أقل نصاب في الإبل خمس، وفي الغنم ؟.
الطلاب : أربعين.
الشيخ : أربعون، وفي البقر ؟.
ثلاثون، ثم كل عدد معين نصابه مستقل قدّره النبي صلى الله عليه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- بيان أنه لا تجب الزكاة في بهيمة الأنعام إلا... - ابن عثيمين
- حكم زكاة بهيمة الأنعام إذا كان يعلفها أغلب السنة - ابن باز
- شرح قول المصنف : " باب زكاة بهيمة الأنعام ". - ابن عثيمين
- ثانيا: سائمة بهيمة الأنعام. - ابن عثيمين
- مسألة : إذا أعدت بهيمة الأنعام للتجارة فتجب... - ابن عثيمين
- المناقشة حول شروط زكاة بهيمة الأنعام. - ابن عثيمين
- تجب الزكاة في السائمة من بهيمة الأنعام - الفوزان
- تتمة شرح قول المصنف : " باب زكاة بهيمة الأنع... - ابن عثيمين
- أحكام زكاة بهيمة الأنعام. - ابن عثيمين
- سادسا : بهيمة الأنعام - ابن عثيمين
- ثالثا : بهيمة الأنعام. - ابن عثيمين