تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح : (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال :  اليوم أكملت لكم دينكم  الحمد لله إذا الدين كامل من كامل الصفات عز وجل من الحكيم العليم الخبير اللطيف أكملت لكم دينكم فلا نقص فيه بوجه ...
العالم
طريقة البحث
شرح : (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال : اليوم أكملت لكم دينكم الحمد لله إذا الدين كامل من كامل الصفات عز وجل من الحكيم العليم الخبير اللطيف أكملت لكم دينكم فلا نقص فيه بوجه من الوجوه لا في العبادات ولا في المعاملات ولا في الأخلاق والسلوك كامل وإذا أردت أن تعرف كمال الشيء فاعرف كمال من وضع ذلك الشيء أليس كذلك ؟ لو جاءك آلة مثل هذه المسجلات الصانع فيها توا يتعلم هل تثق بها ؟ أبدا ما أثق بها وأعرف أن الخلل فيها كائن لا محالة لكن إذا جاءت من مهندس مجرب خبير عرفت أنها على أعلى ما يكون مما يصنعه البشر ، هذا الدين ليس من وضع فلان الذكي الماهر ولا من وضع فلان ولا غيره من وضع الله عز وجل هو الذي شرعه لعباده ولهذا قال أكملت لكم دينكم وتأملوا هنا قدّم الجار والمجرور على المفعول الذي كان من حقه أن يباشر الفعل والفاعل لم يقل أكلمت دينكم لكم ليعلم أن في هذا الدين عناية خاصة تعود إلينا نحن اليوم أكملت لكم دينكم لم يقل أكملت دينكم لكم وأتممت عليكم نعمتي إي والله هذا تمام النعمة تمام النعمة بالدين والله ليست بكثرة الأموال والأولاد والزوجات والقصور والمركوبات تمام النعمة تماما بالدين الذي هو سعادة الدنيا والآخرة من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون هذا تمام النعمة ولهذا قرن تمام النعمة بإكمال الدين دين كامل ونعمة تامة وهنا قال : أتممت عليكم نعمتي ما أحلى هذه الإضافة نعمتي ، نعمة الله التي لا يشعر أحد بمن أحد عليه من الخلق النعمة التي تصيبك كلها من الله عز وجل فما ألذ هذه النعمة التي مصدرها من الرب عز وجل ليست من غيره ، في الدين قال دينكم في النعمة قال نعمتي وهناك فرق بين هذا وهذا فالدين لنا نحن ندين لله به والنعمة علينا من الله وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا اللهم أرضنا به كما رضيته لنا رضيت لكم الإسلام دينا الإسلام بالقلب واللسان والجوارح ، بالقلب بحيث لا تستسلم بقلبك ولا تذل ولا تخضع إلا لمن ؟ إلا لله عز وجل لا تستسلم لأحد كل شيء ضد ما جاء عن الله فليس بشيء لا تستسلم له أبدا استسلم لله الإسلام بالقول بالإخلاص لله تعالى نطقا تقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وبهذه الشهادة تخلص لله عز وجل لا تعبد سواه وتجرد المتابعة لا تتبع غير شرعه ولهذا جُعل شهادة لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله جعلت ركنا واحدا من أركان الإسلام لأنه لا يتم أحدهما إلا بالآخر فلا عبادة لله إلا باتباع ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم ، طيب الإسلام بالجوارح بحيث تكون ذليلا لله تعالى بجوارحك تقف ولا تمشي خطوة إذا قال لك ربك قف وتسير ولا تقف ما دام ربك يقول لك سر إذًا لا شرك ولا ابتداع لأن الشرك ضد الإخلاص والابتداع ضد المتابعة وكل ذلك خارج عن الإسلام ثم قال : ورضيت لكم الإسلام دينا الحمد لله نعمة من الله أنه رضي لنا هذا الإسلام دينا ندين لله تعالى به ويديننا الله تعالى به يوم القيامة وما أدراك ما يوم الدين ثم ما أدراك ما يوم الدين يوم لا تملك نفس لنفس شيئا وهو يوم القيامة يوم الجزاء ونحن في الدنيا في يوم العمل وكما تدين تدان.

Webiste