حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من اقتنى كلباً إلا كلب ماشية أو ضارياً نقص من عمله كل يوم قيراطان )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من اقتنى كلباً إلا كلب ماشية أو ضارٍ نقص من عمله كل يوم قيراطان
الشيخ : طيب إذا هذا الباب يدل على أنه لا يجوز اقتناء الكلاب وجه الدلالة نقص الأجر من أجره وثوابه ونقص الأجر كحصول العقوبة بل هو عقوبة في الحقيقة لأن الإنسان إما أن يعاقب أو يحرم من الثواب فدل هذا على أن اقتناء الكلاب محرم وبهذا نعرف سفه أولئك القوم الذين يقلدون الكفار في اقتناء الكلاب بدون حاجة ولكن كأنهم يظنون أن هؤلاء إنما صنعوا الطائرات والقنابل لأنهم كانوا يقتنون الكلاب فصاروا يذهبون مذهبهم ولم يعلموا أن النفوس الخبيثة تهيئ لها الأجساد الخبيثة فالكلب أخبث الحيوانات لأن نجاسته لا تطهر إلا بسبع غسلات إحداها بالتراب ولما كانت أنفس هؤلاء القوم خبيثة صارت تألف الخبيث وهذا مصداق قوله تعالى : الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات لهذا نقول ينبغي لنا نحن طلبة العلم إذا علمنا أن أحدا من الناس اقتنى كلبا لغير حاجة أن ننبهه بأن هذا حرام وإذا كان كل يوم ينقص من أجره قيراطان والسنة 354 يوما كم ينقص في السنة ؟ 708 قراريط كل سنة وما القيراط ؟ سئل النبي صلى الله عليه وسلم لما قال : من تبع جنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ومن تبعها حتى تدفن فله قيراطان قيل وما القيراطان ؟ قال : مثل الجبلين العظيمين أصغرهما مثل أحد فكل يوم ينقص من أجره كالجبلين العظيمين وهذه عقوبة عظيمة والعياذ بالله فحاصل إن هذا يدل على تحريم ادخار الكلاب أو اقتناء الكلاب لكن ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الحاجة في الماشية والصيد بقي واحد الحرث ، وهل يقاس عليها ما أشبهها من كونها تحرس البيوت عن اللصوص أو عن السباع التي تهاجم البيوت ؟ الجواب نقول نعم يقاس عليها ذلك لأن الشارع إذا أجاز اقتناء الكلاب لحراسة الحرث فجواز اقتنائها لحراسة البيوت من باب أولى لأن المحافظة على البيوت التي فيها النساء والصبيان أولى من المحافظة على الزروع وشبهها مع أن كلب الصيد ليس فيه حراسة كلب الصيد ليس فيه إلا حصول مصلحة فقط أليس كذلك ؟ وهو الاصطياد فقط ومع ذلك أباحه الشارع ، نعم
الشيخ : طيب إذا هذا الباب يدل على أنه لا يجوز اقتناء الكلاب وجه الدلالة نقص الأجر من أجره وثوابه ونقص الأجر كحصول العقوبة بل هو عقوبة في الحقيقة لأن الإنسان إما أن يعاقب أو يحرم من الثواب فدل هذا على أن اقتناء الكلاب محرم وبهذا نعرف سفه أولئك القوم الذين يقلدون الكفار في اقتناء الكلاب بدون حاجة ولكن كأنهم يظنون أن هؤلاء إنما صنعوا الطائرات والقنابل لأنهم كانوا يقتنون الكلاب فصاروا يذهبون مذهبهم ولم يعلموا أن النفوس الخبيثة تهيئ لها الأجساد الخبيثة فالكلب أخبث الحيوانات لأن نجاسته لا تطهر إلا بسبع غسلات إحداها بالتراب ولما كانت أنفس هؤلاء القوم خبيثة صارت تألف الخبيث وهذا مصداق قوله تعالى : الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات لهذا نقول ينبغي لنا نحن طلبة العلم إذا علمنا أن أحدا من الناس اقتنى كلبا لغير حاجة أن ننبهه بأن هذا حرام وإذا كان كل يوم ينقص من أجره قيراطان والسنة 354 يوما كم ينقص في السنة ؟ 708 قراريط كل سنة وما القيراط ؟ سئل النبي صلى الله عليه وسلم لما قال : من تبع جنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ومن تبعها حتى تدفن فله قيراطان قيل وما القيراطان ؟ قال : مثل الجبلين العظيمين أصغرهما مثل أحد فكل يوم ينقص من أجره كالجبلين العظيمين وهذه عقوبة عظيمة والعياذ بالله فحاصل إن هذا يدل على تحريم ادخار الكلاب أو اقتناء الكلاب لكن ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الحاجة في الماشية والصيد بقي واحد الحرث ، وهل يقاس عليها ما أشبهها من كونها تحرس البيوت عن اللصوص أو عن السباع التي تهاجم البيوت ؟ الجواب نقول نعم يقاس عليها ذلك لأن الشارع إذا أجاز اقتناء الكلاب لحراسة الحرث فجواز اقتنائها لحراسة البيوت من باب أولى لأن المحافظة على البيوت التي فيها النساء والصبيان أولى من المحافظة على الزروع وشبهها مع أن كلب الصيد ليس فيه حراسة كلب الصيد ليس فيه إلا حصول مصلحة فقط أليس كذلك ؟ وهو الاصطياد فقط ومع ذلك أباحه الشارع ، نعم
الفتاوى المشابهة
- ما حكم اقتناء كلب الصيد .؟ - الالباني
- حكم اقتناء الكلاب وادعاء طهارتها بالتغسيل - ابن باز
- باب : من اقتنى كلباً ليس بكلب صيد أو ماشية . - ابن عثيمين
- إذا كان عند الإنسان كلب حراسة فما الحكم في ذ... - ابن عثيمين
- باب تحريم اتخاذ الكلب إلا لصيد أو ماشية أو زرع. - ابن عثيمين
- اقتناء الكلب - اللجنة الدائمة
- حدثنا المكي بن إبراهيم أخبرنا حنظلة بن أبي س... - ابن عثيمين
- تتمة شرح الحديث : حدثنا المكي بن إبراهيم أخب... - ابن عثيمين
- حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا عبد العزيز بن مس... - ابن عثيمين
- باب تحريم اتخاذ الكلب إلا لصيد أو ماشية أو ز... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن نافع ع... - ابن عثيمين