كيف التفريق بين قضايا الأعيان التي تبنى عليها الأحكام الشرعية وغيرها.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول القاعدة أن قضايا الأعيان لا تبنى عليها الأحكام الشرعية وكثير من الآيات والاحاديث كان سببها أعيان ، فكيف التفريق بين قضايا الأعيان التي تبنى عليها الأحكام وغيرها ؟
الشيخ : هذا غلط ، قضايا الأعيان ليس لها عموم فقط يعني ما يؤخذ بعمومها لأنها قد يكون لها أسباب خاصة غير معلومة أما السبب فالعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب تنزل آية مثلاً على سبب معين فالعبرة بعموم لفظها ويكون صورة السبب قطعية الدخول ، لكن لو حصل مثلاً فعل من الأفعال هذه يسمونها قضايا الأعيان تخالف مثلاً نصاً عاماً أو ما أشبه ذلك فيقال هذه لا عموم لها وهذا .
الشيخ : هذا غلط ، قضايا الأعيان ليس لها عموم فقط يعني ما يؤخذ بعمومها لأنها قد يكون لها أسباب خاصة غير معلومة أما السبب فالعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب تنزل آية مثلاً على سبب معين فالعبرة بعموم لفظها ويكون صورة السبب قطعية الدخول ، لكن لو حصل مثلاً فعل من الأفعال هذه يسمونها قضايا الأعيان تخالف مثلاً نصاً عاماً أو ما أشبه ذلك فيقال هذه لا عموم لها وهذا .
الفتاوى المشابهة
- نحن نعمل في شركة فيها نسبة من الكفار فهل يجو... - ابن عثيمين
- هل القول بأن ما ينزل من السماء أعيان وأوصاف... - ابن عثيمين
- الكلام على بعض قضايا الرِّبا . - الالباني
- أو ما سمعت بقلبه سبحانه الـ***أعيان من لون إ... - ابن عثيمين
- حكم تكفير المشركين بأعيانهم - الفوزان
- تتمة بيان ما يضاف إلى الله تعالى وأنها قسمان... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين القضايا العيان والقول ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز المحاماة في القضايا التي تطبق فيها الش... - الالباني
- كيف في الحديث أن ابن عمر كان ينام وهو شاب أع... - ابن عثيمين
- حكم الدعاء على الكفار بأعيانهم - ابن عثيمين
- كيف التفريق بين قضايا الأعيان التي تبنى عليه... - ابن عثيمين