هل نشهد على أعيان الكفار بأنهم مخلدون في النار .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... مات على الكفر أنه ما قال يوماً من الأيام: لا إله إلا الله محمد رسول الله، قلتم في هذا يعني نعلم أنه كافر، لكن لا نشهد له بأنه مخلد في النار، وهذا أشكل علينا؟
الشيخ : لا يشكل عليك بارك الله فيك! سألت عائشة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن عبد الله بن جدعان، وكان يطعم الطعام ويقري الضيف، ويفعل ويفعل من الحسنات، هل ينفعه ذلك في الآخرة؟ فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: إنه لا ينفعه.
وكذلك الرجلان اللذان جاءا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبراه: أن أمهما كانت تصل الرحم، وتقري الضيف، وتفعل وتفعل، أينفعها ذلك؟ قال: لا.
فالإحسان لا ينفع الكافر في الآخرة، بل إذا شاء الله عز وجل أن ينفعه بإحسانه آتاه ثوابه في الدنيا، أما في الآخرة فما للكافرين فيها من نصيب أعرفت؟
السائل : ...
الشيخ : دقيقة دقيقة
أما الشهادة بالكفر ففي الدنيا نشهد على أن هذا الرجل الكافر الذي يُعلن الكفر ويعتز به نشهد أنه كافر، ونشهد أنه مات على الكفر ما لم يظهر لنا أنه تاب، لكن النار لا نشهد بها له، لأن هذا أمر غيبي، قد يكون في آخر لحظة آمن، ما ندري، ولكن هل إذا لم نشهد له هل ينفعه ذلك ويمنعه من النار؟ أسألك لا ينفعه، هو إذا كان في النار فهو في النار سواء شهدنا أم لم نشهد، إذن لا فائدة من أن نقول: هو في النار أو ليس في النار
الشيخ : لا يشكل عليك بارك الله فيك! سألت عائشة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن عبد الله بن جدعان، وكان يطعم الطعام ويقري الضيف، ويفعل ويفعل من الحسنات، هل ينفعه ذلك في الآخرة؟ فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: إنه لا ينفعه.
وكذلك الرجلان اللذان جاءا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبراه: أن أمهما كانت تصل الرحم، وتقري الضيف، وتفعل وتفعل، أينفعها ذلك؟ قال: لا.
فالإحسان لا ينفع الكافر في الآخرة، بل إذا شاء الله عز وجل أن ينفعه بإحسانه آتاه ثوابه في الدنيا، أما في الآخرة فما للكافرين فيها من نصيب أعرفت؟
السائل : ...
الشيخ : دقيقة دقيقة
أما الشهادة بالكفر ففي الدنيا نشهد على أن هذا الرجل الكافر الذي يُعلن الكفر ويعتز به نشهد أنه كافر، ونشهد أنه مات على الكفر ما لم يظهر لنا أنه تاب، لكن النار لا نشهد بها له، لأن هذا أمر غيبي، قد يكون في آخر لحظة آمن، ما ندري، ولكن هل إذا لم نشهد له هل ينفعه ذلك ويمنعه من النار؟ أسألك لا ينفعه، هو إذا كان في النار فهو في النار سواء شهدنا أم لم نشهد، إذن لا فائدة من أن نقول: هو في النار أو ليس في النار
الفتاوى المشابهة
- هل صحيح أن من لم تبلغه دعوة الإسلام من الكفا... - ابن عثيمين
- هل يُحكم بالنار لمن لا يصلي؟ - ابن باز
- هل يقال لمن مات على الكفر أنه في النار؟ - ابن باز
- بيان مسالة التعيين والتعميم و أنه لا ينبغي أ... - ابن عثيمين
- النار لا تفنى والكافر مخلد في النار - اللجنة الدائمة
- إذا مات إنسان على الكفر وهو من دولة غربية هل... - ابن عثيمين
- هل يجزم على اليهودي والنصراني إذا مات على كف... - ابن عثيمين
- إذا مات الكافر على كفره هل يجوز الحكم عليه ب... - ابن عثيمين
- حكم الشهادة على الكافر أنه من أهل النار - ابن عثيمين
- تتمة الكلام عن : هل نشهد على أعيان الكفار بأ... - ابن عثيمين
- هل نشهد على أعيان الكفار بأنهم مخلدون في الن... - ابن عثيمين