تتمة الكلام عن : هل نشهد على أعيان الكفار بأنهم مخلدون في النار .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أن أمهما كانت تصل الرحم، وتقري الضيف، وتفعل وتفعل، أينفعها ذلك؟ قال: لا.
الإحسان لا ينفع الكافر في الآخرة، بل إذا شاء الله عز وجل أن ينفعه بإحسانه آتاه ثوابه في الدنيا، أما في الآخرة فما للكافرين فيها من نصيب أعرفت؟
السائل : ...
الشيخ : دقيقة دقيقة
أما الشهادة بالكفر ففي الدنيا نشهد على أن هذا الرجل الكافر الذي يُعلن الكفر ويعتز به نشهد أنه كافر، ونشهد أنه مات على الكفر ما لم يظهر لنا أنه تاب، لكن النار لا نشهد بها له، لأن هذا أمر غيبي، قد يكون في آخر لحظة آمن، ما ندري، ولكن هل إذا لم نشهد له هل ينفعه ذلك ويمنعه من النار؟ أسألك لا ينفعه، هو إذا كان في النار فهو في النار سواء شهدنا أم لم نشهد، إذن لا فائدة من أن نقول: هو في النار أو ليس في النار ، إنما أحكام الدنيا نحكم بأنه كافر حتى لو قيل: إنه يُحسِن، وإنه يفعل ويفعل، فهذا لا ينفعه، لاسيما إذا كان يفعل باسم دين غير دين الإسلام، فتجده مثلاً: يحسن على الناس والصليب معلق في صدره، ويش معنى هذا؟ هل هو يحسن من أجل أن يدعو الناس إلى النصرانية ويقول: هذا فعل النصارى، أو يحسن لله؟ ظاهر الحال الأول، وأنه في إحسانه هذا إنما يقصد تعلية النصارى، فالحمد لله نحن إذا قلنا: إنه مات على الكفر لا نترحم عليه ولا نسأل الله له المغفرة، يكفي، أما أن نقول: إنه في النار أو في غير النار، فلا، ولهذا كان من طريق أهل السنة والجماعة: أنهم لا يشهدون لمعينٍ بجنة ولا نار إلا من شهد له النبي صلى الله عليه وسلم.
الآن مثلاً: نحن نشهد بأن كل مؤمن في الجنة أليس كذلك؟ لكن هل يمكن أن نشهد لفلان الذي مات على الإسلام نعرف أنه مات ربما وهو يصلي، هل نقول: هو في الجنة؟ لا، لكن نرجو أن يكون من أهل الجنة.
السائل : فضيلة الشيخ : احتار كثير المسلمين
الشيخ : فهمت الآن الفرق ؟ فهمت الفرق؟
السائل : ...
الشيخ : ما يخالف نقول نشهد أنه كافر، لكن ما نشهد أنه في النار، وماذا تفيد شهادتنا أو عدم شهادتنا له، هو إن كان في النار فهو في النار سواء شهدنا أم لم نشهد.
السائل : إذا كان سبق الشهادة لله لهذا الرجل الذي مات على الكفر، فهل معنى ذلك أن يتوب إلى الله ويستغفر ... .
الشيخ : ربما في آخر لحظة ما نعرف، ما نعرف على كل حال: ويش الفائدة الآن يعني: لماذا نلح أن نقول: هذا الرجل في النار ما ندري عنه.
الإحسان لا ينفع الكافر في الآخرة، بل إذا شاء الله عز وجل أن ينفعه بإحسانه آتاه ثوابه في الدنيا، أما في الآخرة فما للكافرين فيها من نصيب أعرفت؟
السائل : ...
الشيخ : دقيقة دقيقة
أما الشهادة بالكفر ففي الدنيا نشهد على أن هذا الرجل الكافر الذي يُعلن الكفر ويعتز به نشهد أنه كافر، ونشهد أنه مات على الكفر ما لم يظهر لنا أنه تاب، لكن النار لا نشهد بها له، لأن هذا أمر غيبي، قد يكون في آخر لحظة آمن، ما ندري، ولكن هل إذا لم نشهد له هل ينفعه ذلك ويمنعه من النار؟ أسألك لا ينفعه، هو إذا كان في النار فهو في النار سواء شهدنا أم لم نشهد، إذن لا فائدة من أن نقول: هو في النار أو ليس في النار ، إنما أحكام الدنيا نحكم بأنه كافر حتى لو قيل: إنه يُحسِن، وإنه يفعل ويفعل، فهذا لا ينفعه، لاسيما إذا كان يفعل باسم دين غير دين الإسلام، فتجده مثلاً: يحسن على الناس والصليب معلق في صدره، ويش معنى هذا؟ هل هو يحسن من أجل أن يدعو الناس إلى النصرانية ويقول: هذا فعل النصارى، أو يحسن لله؟ ظاهر الحال الأول، وأنه في إحسانه هذا إنما يقصد تعلية النصارى، فالحمد لله نحن إذا قلنا: إنه مات على الكفر لا نترحم عليه ولا نسأل الله له المغفرة، يكفي، أما أن نقول: إنه في النار أو في غير النار، فلا، ولهذا كان من طريق أهل السنة والجماعة: أنهم لا يشهدون لمعينٍ بجنة ولا نار إلا من شهد له النبي صلى الله عليه وسلم.
الآن مثلاً: نحن نشهد بأن كل مؤمن في الجنة أليس كذلك؟ لكن هل يمكن أن نشهد لفلان الذي مات على الإسلام نعرف أنه مات ربما وهو يصلي، هل نقول: هو في الجنة؟ لا، لكن نرجو أن يكون من أهل الجنة.
السائل : فضيلة الشيخ : احتار كثير المسلمين
الشيخ : فهمت الآن الفرق ؟ فهمت الفرق؟
السائل : ...
الشيخ : ما يخالف نقول نشهد أنه كافر، لكن ما نشهد أنه في النار، وماذا تفيد شهادتنا أو عدم شهادتنا له، هو إن كان في النار فهو في النار سواء شهدنا أم لم نشهد.
السائل : إذا كان سبق الشهادة لله لهذا الرجل الذي مات على الكفر، فهل معنى ذلك أن يتوب إلى الله ويستغفر ... .
الشيخ : ربما في آخر لحظة ما نعرف، ما نعرف على كل حال: ويش الفائدة الآن يعني: لماذا نلح أن نقول: هذا الرجل في النار ما ندري عنه.
الفتاوى المشابهة
- هل صحيح أن من لم تبلغه دعوة الإسلام من الكفا... - ابن عثيمين
- هل نشهد لكل يهودي بعينه بالنار ؟ - ابن عثيمين
- إذا مات إنسان على الكفر وهو من دولة غربية هل... - ابن عثيمين
- هل يقال لمن مات على الكفر أنه في النار؟ - ابن باز
- هل يشهد لأحد بجنة أو بنار؟ - ابن باز
- بيان مسالة التعيين والتعميم و أنه لا ينبغي أ... - ابن عثيمين
- هل يجزم على اليهودي والنصراني إذا مات على كف... - ابن عثيمين
- إذا مات الكافر على كفره هل يجوز الحكم عليه ب... - ابن عثيمين
- حكم الشهادة على الكافر أنه من أهل النار - ابن عثيمين
- هل نشهد على أعيان الكفار بأنهم مخلدون في الن... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام عن : هل نشهد على أعيان الكفار بأ... - ابن عثيمين