تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم ما تفعله بعض النسوة عند العزاء حيث يج... - ابن عثيمينالشيخ : يقول : ما حكم ما يفعله النساء للتعزية يجتمعن في بيت امرأة منهن وتأتي إليهن النساء يعزينهن وما يفعله الرجال يصفون صفا واحدا في المقبرة ويمر عليهم...
العالم
طريقة البحث
ما حكم ما تفعله بعض النسوة عند العزاء حيث يجتمعن في بيت واحد ثم عزين من لهن العزاء ، وما يفعله الرجال في إجتماعهم في المقبرة صفاً واحداً ثم يعزيهم الناس .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول : ما حكم ما يفعله النساء للتعزية يجتمعن في بيت امرأة منهن وتأتي إليهن النساء يعزينهن وما يفعله الرجال يصفون صفا واحدا في المقبرة ويمر عليهم الناس يعزونهم ؟ أما الأول فالاجتماع للعزاء نص العلماء على أنه يكره وبعضهم صرح بأنه بدعة سواء من الرجال أو من النساء وإن أضيف إليه صنع الطعام صار من النياحة كما جاء ذلك في حديث جرير بن عبد الله البجلي قال : كانوا يعدون الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام من النياحة أما صف الناس للعزاء في المقبرة فلا أعلم فيه شيئا أقول فيه إنه بدعة أو غير بدعة لكن الناس يتعللون بأن هذا أسهل للمعزين بدل من أن يتلفت يمينا ويسارا يطلب من يعزيه يكون هنا قد صفوا لكني أنا شخصيا لا أحبه لأني أخشى أن تتطور إلى أشياء ثانية بدعية وهذا يقول نعم يقول .

Webiste