هل يبدع المخالف في المسائل الخلافية لضعف الحديث مثلا كصلاة التسابيح.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : نعم
السائل : ما حكم العبادة التي يرد فيها نص مختلف بين أهل العلم في تصحيحه مثل صلاة التسابيح ؟
الشيخ : نعم .
السائل : فالذين يرون ضعف الحديث الوارد فيها هل يحكمون على من يصحح الحديث ويعمل به بأنه عمل مبتدع أم يسكتون فلا ينكرون لأن النص الوارد فيها مختلف في تضعيفه ؟
الشيخ : أولا بارك الله فيك يجب أن تعلم قاعدة : " الأصل في العبادات " ما هو ؟ الحظر والمنع فإذا جاء حديث اختلف في تصحيحه وجب المنع المنع مما دل عليه هذا الحديث لأن الأصل الحظر حتى يقوم دليل على ثبوت هذا الشيء لاسيما مثل صلاة التسابيح صلاة التسابيح أولاً : هي شاذة في هيئتها وكيفيتها ثانياً : هي شاذة في توقيتها لأنها تصلى كل يوم أو كل أسبوع أو كل شهر أو كل سنة أو في العمر مرة أين العبادة اللي على هذا الوجه ؟
ثالثا : من الناحية العملية لو أن صلاة التسبيح شرعية وثابتة كيف تخفى على الأمة حتى لا يظهر العمل بها إلا في عهد التابعين ؟ لأن أشهر من رويت عنه عبد الله بن المبارك ثم بعد عبد الله بن المبارك هل انتشرت في الأمة الإسلامية ؟ لم تنتشر فهذه أيضا من الوسائل التي يعرف بها ضعف الحديث أن الأمة لم تعمل به أفهمت؟ ومن ذلك حديث أم سلمة في الرجل الحاج إذا لم يطف طواف الإفاضة قبل غروب الشمس يوم النحر عاد محرماً هذا الحديث ما عمل به أحد اللهم إلا واحد من التابعين هو عروة بن الزبير وأناس قلة ومثل هذا مما تتوافر الدواعي على نقله لأن كثيرا من الحجاج لا يتسنى له أن يطوف طواف الإفاضة إلا بعد النزول من منى هذا من وسائل العلم بضعف الحديث أن الأمة تخلت عن العمل به فصلاة التسبيح من هذا الباب ولهذا قال شيخ الإسلام رحمه الله : " إن حديثها باطل وإنه لم يستحبها أحد من الأئمة " الأئمة الفحول في الأمة الإسلامية ما استحبوها أما هل يوصف هذا بالمبتدع ؟ فهذا ينظر إذا كان الرجل ممن له اجتهاد فلا يمكن أن نصفه بالبدعة وهو له اجتهاد وهذه مسألة عملية وأما إذا كان ليس له قدرة على الاجتهاد فيقال : إنها بدعة هي أصلها بدعة لكن هل نقول لمن عمل بها : إنه مبتدع وإلا هي بدعة ما دام ما ثبتت فهي بدعة فهمت .
السائل : ... .
الشيخ : فبالنسبة له هو لا أسميه مبتدع لكن نفس هذه الصلاة بدعة .
الشيخ : نعم
السائل : ما حكم العبادة التي يرد فيها نص مختلف بين أهل العلم في تصحيحه مثل صلاة التسابيح ؟
الشيخ : نعم .
السائل : فالذين يرون ضعف الحديث الوارد فيها هل يحكمون على من يصحح الحديث ويعمل به بأنه عمل مبتدع أم يسكتون فلا ينكرون لأن النص الوارد فيها مختلف في تضعيفه ؟
الشيخ : أولا بارك الله فيك يجب أن تعلم قاعدة : " الأصل في العبادات " ما هو ؟ الحظر والمنع فإذا جاء حديث اختلف في تصحيحه وجب المنع المنع مما دل عليه هذا الحديث لأن الأصل الحظر حتى يقوم دليل على ثبوت هذا الشيء لاسيما مثل صلاة التسابيح صلاة التسابيح أولاً : هي شاذة في هيئتها وكيفيتها ثانياً : هي شاذة في توقيتها لأنها تصلى كل يوم أو كل أسبوع أو كل شهر أو كل سنة أو في العمر مرة أين العبادة اللي على هذا الوجه ؟
ثالثا : من الناحية العملية لو أن صلاة التسبيح شرعية وثابتة كيف تخفى على الأمة حتى لا يظهر العمل بها إلا في عهد التابعين ؟ لأن أشهر من رويت عنه عبد الله بن المبارك ثم بعد عبد الله بن المبارك هل انتشرت في الأمة الإسلامية ؟ لم تنتشر فهذه أيضا من الوسائل التي يعرف بها ضعف الحديث أن الأمة لم تعمل به أفهمت؟ ومن ذلك حديث أم سلمة في الرجل الحاج إذا لم يطف طواف الإفاضة قبل غروب الشمس يوم النحر عاد محرماً هذا الحديث ما عمل به أحد اللهم إلا واحد من التابعين هو عروة بن الزبير وأناس قلة ومثل هذا مما تتوافر الدواعي على نقله لأن كثيرا من الحجاج لا يتسنى له أن يطوف طواف الإفاضة إلا بعد النزول من منى هذا من وسائل العلم بضعف الحديث أن الأمة تخلت عن العمل به فصلاة التسبيح من هذا الباب ولهذا قال شيخ الإسلام رحمه الله : " إن حديثها باطل وإنه لم يستحبها أحد من الأئمة " الأئمة الفحول في الأمة الإسلامية ما استحبوها أما هل يوصف هذا بالمبتدع ؟ فهذا ينظر إذا كان الرجل ممن له اجتهاد فلا يمكن أن نصفه بالبدعة وهو له اجتهاد وهذه مسألة عملية وأما إذا كان ليس له قدرة على الاجتهاد فيقال : إنها بدعة هي أصلها بدعة لكن هل نقول لمن عمل بها : إنه مبتدع وإلا هي بدعة ما دام ما ثبتت فهي بدعة فهمت .
السائل : ... .
الشيخ : فبالنسبة له هو لا أسميه مبتدع لكن نفس هذه الصلاة بدعة .
الفتاوى المشابهة
- الحكم على حديث صلاة التسابيح - ابن باز
- صلاة التسابيح بدعة ليس لها أصل - ابن باز
- سؤال عن صلاة التسابيح. - الالباني
- هل صحيح أن الحديث الوارد في صلاة التَّسابيح ضع... - الالباني
- هل ثَبَتَ حديث صلاة التسابيح ؟ - الالباني
- هل تصحُّ أحاديث صلاة التسابيح ؟ - الالباني
- هل في صلاة التسابيح أحاديث صحيحة؟ - ابن عثيمين
- هل حديث صلاة التسابيح صحيح أم لا ؟ - الالباني
- هل لصلاة التسابيح أصل ؟ - الالباني
- حكم المسائل التي يرد فيها اختلاف بين أهل الع... - ابن عثيمين
- هل يبدع المخالف في المسائل الخلافية لضعف الح... - ابن عثيمين