ما صحة الحديث المشهور على ألسنة الناس ( من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أكثر مما أعطي السائلين ) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : ما صحة الحديث المشهور على ألسنة كثير من الناس: من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أكثر مما أعطي السائلين ؟
الشيخ : هذا الحديث روي أفضل مما أعطي السائلين وفي صحته نظر لأن الدعاء من سنن المرسلين إبراهيم دعا والأنبياء دعوا والرسول عليه الصلاة والسلام دعا لكن هناك أماكن لا يصح فيها إلا الذكر فمثلا سبحان ربي الأعلى سبحان ربي العظيم هذا في الركوع لو اقتصر الإنسان فيها على الدعاء فقط ما صحت لا بد فيها من ذكر فعلى كل حال الحديث في صحته نظر والدعاء عبادة دعاء الله تبارك وتعالى عبادة فهو من ذكر الله عز وجل نعم .
الشيخ : هذا الحديث روي أفضل مما أعطي السائلين وفي صحته نظر لأن الدعاء من سنن المرسلين إبراهيم دعا والأنبياء دعوا والرسول عليه الصلاة والسلام دعا لكن هناك أماكن لا يصح فيها إلا الذكر فمثلا سبحان ربي الأعلى سبحان ربي العظيم هذا في الركوع لو اقتصر الإنسان فيها على الدعاء فقط ما صحت لا بد فيها من ذكر فعلى كل حال الحديث في صحته نظر والدعاء عبادة دعاء الله تبارك وتعالى عبادة فهو من ذكر الله عز وجل نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما صحة حديث «ثلاثة لا ينظر الله إليهم...» - ابن باز
- ما مدى صحة حديث مر معي يقول : ( لا تشغلوا أنفس... - الالباني
- سئل عن صحة حديث - الالباني
- ما مدى صحَّة حديث : ( لا تشغلوا أنفسكم بالدُّع... - الالباني
- ما صحة حديث: «إن المؤمن إذا دعا ربه قال الله»؟ - ابن باز
- ما صحة هذا الحديث ( الدعاء مخ العبادة ) ؟ - ابن عثيمين
- ما صحة حديث - الالباني
- ما صحة حديث ( من شغله القرآن عن مسألتي أعطيت... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث : ( من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته... - الالباني
- ما صحة حديث : ( من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته... - الالباني
- ما صحة الحديث المشهور على ألسنة الناس ( من ش... - ابن عثيمين