تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز اتباع أحد الإئمة الأربعة بعينة ؟ - ابن عثيمينالسائل : أقول : هناك الأئمة إن أربعة من الأئمة في أهل السنة والجماعة أبو حنيفة ومالك والشافعي هؤلاء أئمة أهل السنة فهل يجب اتباع أحد الأئمة بالضبط ؟ وهل...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز اتباع أحد الإئمة الأربعة بعينة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أقول : هناك الأئمة إن أربعة من الأئمة في أهل السنة والجماعة أبو حنيفة ومالك والشافعي هؤلاء أئمة أهل السنة فهل يجب اتباع أحد الأئمة بالضبط ؟ وهل يوجد دليل على ذلك ؟

الشيخ : لا يجب اتباع أحد من الخلق إلا محمدا صلى الله عليه وسلم أما غيره من الناس فلا يجب اتباعه لكن بعض العلماء قال : إن قول الصحابي حجة ويتبع بشرطين : ألا يخالف نصا شرعيا وألا يخالفه أحد من الصحابة فإن خالف نصا شرعيا فمعلوم أن النص أولى بالاتباع وإن خالفه واحد من الصحابة أخذ بالأرجح من الصحابيين أما من سواهم فلا يجب يعني لا يجب علي أن أكون حنبليا أو شافعيا أو مالكيا أو حنفيا أو سفيانيا ما يجب علي أي نعم .

السائل : طيب لكن الناس اللي ما يقدرون يأخذون العلم ؟

الشيخ : الذين لا يستطيعون أمرهم الله أن يسألوا أهل العلم قال : فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ فمن لا يعلم فرضه التقليد لكن من يقلد ؟ لا نقول : يجب عليك أن تقلد أحمد ولا الشافعي ولا مالكا ولا أبا حنيفة ولا سفيان الثوري ولا غيرهم بل اتبع من ترى أنه أقرب إلى الحق نعم .

Webiste