تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الاستعانة بالجني المسلم في علاج المرض ؟ - ابن عثيمينالسائل : شيخ بارك الله فيك ما حكم إتيان من يعالج النّاس وعنده جن مستعيناً بجنّيّ آخر مسلم ، والشيخ الإنسي يعرف كلام الجن، يأخذ بعض النّقود ويعالج هذا ال...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الاستعانة بالجني المسلم في علاج المرض ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بارك الله فيك ما حكم إتيان من يعالج النّاس وعنده جن مستعيناً بجنّيّ آخر مسلم ، والشيخ الإنسي يعرف كلام الجن، يأخذ بعض النّقود ويعالج هذا المريض؟

الشيخ : أوّلاً: هل هذا الجنّيّ المسلم هل أعلن إسلامه عند كاتب العدل؟

السائل : هو يقول أنه مسلم.

الشيخ : طيب، من يقول أنّه مسلم؟! المنافقون يقولون إنّهم مسلمون وهم أكفر عباد الله إلاّ إذا جاء عند كاتب العدل الإنسي وقال: أنا مسلم وأسلم وعسى أن نقبل.

السائل : طيب الشيخ يقول أنّه يعرف أنّه هو مسلم وزميله.

الشيخ : هاه؟

السائل : هذا الشّيخ .

الشيخ : طيب أميرهم تحت وزاة الدّاخليّة وإلاّ إيش؟!
والله مسائل الجنّ الحقيقة الإنسان يقف متحيّرا، لكن لا شكّ أنّه إذا علمنا أنّ هذا الجنّيّ مسلم وأنّه يعين أخاه المسلم في غير محرّم أنّ هذا جائز، لأنّ استعانة الإنسان بالجنّ المسلم كاستعانته بالإنسيّ المسلم إذا كان لا يستعين به على شيء محرّم، يعني لا يقول تعال أنا أبغض فلانا اذهب إليه واحرق ثيابه وبيته، إذا كان لا يقول مثل هذا، أو يا فلان أنا أبغض فلانا اذهب وروّعه في اللّيل لكي لا ينام، هذا إذا كان فيه ضرر على المسلمين فلا يجوز، كذلك إذا كان لا يمكن أن يخدمه الجنّيّ إلاّ إذا تقرّب إليه بما يحرم بأن يذبح له أو ينذر، أو يقول إذا كانت امرأة فيقول الجني أنا لا أخدمك إلاّ إذا تمكّنيني من الزّنا بك، أو بالعكس، المهمّ إذا كان ليس بطريق محرّم ولا على شيء محرّم فهذا جائز، أقول هذا عن كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، قال ذلك في عدّة من كتبه، ولكن المشكلة الآن من يقول أنّ هذا الجنّيّ مسلم؟! هذا هو المشكل.

السائل : يا شيخ أليس الرّسول صلّى الله عليه وسلّم نهى عن إتيان الكاهن؟

الشيخ : بلى، ولكن الكاهن ماذا يفعل؟!
يخبر عن المغيّبات في المستقبل، ولا أحد يعلم المستقبل حتّى الجنّ ما تعلم المستقبل، الجنّ أليس لبثوا في العذاب المهين في عهد سليمان وهم لا يدرون أنّه ميّت؟!

السائل : بلى.

الشيخ : طيب، كيف يعلمون الغيب المستقبل وهم لا يعرفون الغيب الحاضر؟! واضح؟

السائل : واضح، بارك الله فيك.

Webiste