تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل ترك الأذان الأول في الجمعة أولى إذا كان ل... - ابن عثيمينالسائل : هل ترك الأذان الأول في الجمعة أولى إذا كان لا يحصل منه فائدة حيث إن العادة عندنا في بلادنا بأن الفاصل بين الأذانين لا يجاوز خمساً أو سبع دقائق ...
العالم
طريقة البحث
هل ترك الأذان الأول في الجمعة أولى إذا كان لا يحصل به فائدة حيث أن الفاصل بينهما لا يجاوز خمس دقائق و كثير من الناس يصلي النافلة في هذا الوقت ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل ترك الأذان الأول في الجمعة أولى إذا كان لا يحصل منه فائدة حيث إن العادة عندنا في بلادنا بأن الفاصل بين الأذانين لا يجاوز خمساً أو سبع دقائق ويقوم المصلون فيصلون بين الأذانين ركعتين يعتقدون بأنها سنة للجمعة ، أفتونا بهذا مأجورين ؟

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
هذا العمل الذي ذكره السائل عن أهل بلده ليس هو العمل المشروع إذ أن الأذان الأول في صلاة الجمعة يكون بينه وبين مجيء الإمام فترة ، لأن أمير المؤمنين عثمان بن عفان لما سنه للمسلمين ، سنه من أجل أن يأتي إلى المسجد من كان بعيدا منه ، فإنه إنما سنه رضي الله عنه حين اتسعت المدينة وكثر أهلها ، رأى بثاقب فقهه أن يؤذن أذان أول سابق على الأذان الذي يكون عند حضور الإمام ، فلو جعل بينه وبين الأذان الذي يكون عند حضور الإمام فترة طويلة يتمكن بها الناس البعيدون من الحضور لكان أولى ، يعني لو جعل بين الأول والثاني نحو ساعة أو ساعة وعشر دقائق أو ساعة إلا عشر دقائق كان هذا أولى وأرفق بالناس حتى ينتبهوا للجمعة فيتأهبوا لها ويحضروا إليها قبل مجيء الإمام ، هذا هو الأفضل ، أما ما ذكره عن بلاده فلا أعلم له أصلا.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste