تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل رائحة العرق عذر في ترك صلاة الجماعة ؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشّيخ أحسن الله إليك هناك جماعة في مسجد يريدون طرد مجموعة من العمّال الذين يصلّون معهم .الشيخ : يريدون إيش؟السائل : أن يطردوا العمّال ال...
العالم
طريقة البحث
هل رائحة العرق عذر في ترك صلاة الجماعة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشّيخ أحسن الله إليك هناك جماعة في مسجد يريدون طرد مجموعة من العمّال الذين يصلّون معهم .

الشيخ : يريدون إيش؟

السائل : أن يطردوا العمّال الذين يصلّون معهم بحجّة رائحة العرق وأنّهم يوسّخون المسجد، والذي حثّهم أكثر على هذا الشّيء أنّ طالبا للعلم أفتاهم بجواز منعهم من دخول المسجد مستدلاّ بأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أمر من أكل بصلا أو ثوما أن يعتزل جماعة المسلمين، فما رأيكم يا شيخ؟

الشيخ : رأينا في هذا أنّه إذا كانت الرّائحة مؤذية لا تحتمل يمنعون من دخول المسجد، ويؤمرون بأن يزيلوا هذه الرّائحة على قدر الإمكان ويحضروا إلى المسجد، وليس معنى ذلك أن نمنعهم من دخول المسجد ونقول: صلّوا حيث شئتم لأنّنا لو قلنا هذا لفتحنا لهم أبواب الكسل، لكن نقول نمنعكم وفي الوقت التّالي تنظّفون أنفسكم وتحضرون، وبهذا يحصل المطلوب ويزول المكروه.

السائل : ما يستطيعون يا شيخ أصحاب مقاولات، مباشرة يأتون من حضائر عملهم وبعد الصّلاة يرجعون إليها.

الشيخ : إذا كانوا لا يستطيعون يقال لهم: صلّوا جماعة في محلّكم، ودعوا مساجد النّاس للنّاس.

السائل : أغلب الأجانب نلاحظ أنّهم إذا فاتتهم الصّلاة في المسجد لا يصلّون جماعة كل واحد يصلي وحده.

الشيخ : يعلّمون، يعلّمون، كلّ جهل دواؤه العلم.

السائل : بعضهم يترك الظّهر والعصر ويأتي بهم مع المغرب بعد أن ينتهي من العمل.

الشيخ : يعلّمون، كلّ شيء دواؤه العلم، هؤلاء العمّال تجدهم مثلا في بلادهم لا يأمرهم ولا ينهاهم أحد، أو أنّهم في أطراف البلاد، أو في الصّحاري ولا يعلمون عن شيء، دعوهم يرجعون إلى أهليهم منتفعين منكم بالرّزق الدّينيّ والدّنيويّ.

السائل : جزاك الله خيرًا.

Webiste