تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم العمرة في رجب ، وهل لها فضل ؟ - ابن عثيمينالسائل : الحمد والصّلاة والسّلام على رسول الله .شكر الله لفضيلة الشيخ على هذا اللّقاء الطيب وهذا التّوجيه المبارك.أحبّ أن أسأل فضيلة الشّيخ عن العمرة بم...
العالم
طريقة البحث
ما حكم العمرة في رجب ، وهل لها فضل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الحمد والصّلاة والسّلام على رسول الله .
شكر الله لفضيلة الشيخ على هذا اللّقاء الطيب وهذا التّوجيه المبارك.
أحبّ أن أسأل فضيلة الشّيخ عن العمرة بما أنّنا في أوائل شهر رجب، عن حكم العمرة في رجب ؟ وهل لها أصل في السّنّة وقول بعض النّاس العمرة الرّجبيّة؟
وهل لها فضيلة كالعمرة في رمضان؟

الشيخ : نعم، أقول: إنّ شهر رجب أحد الأشهر الحرم الأربعة، والأشهر الحُرُم الأربعة هي: ذو القعدة، وذو الحجّة، والمحرّم، ورجب، هذه الأشهر كان تحريمها معروفا حتّى في الجاهليّة، فكانوا في الجاهليّة يحرّمون فيها القتال حتّى إنّ الرّجل ليجد قاتل أبيه في هذه الأشهر ولا يتعرّض له .
وجاءت الشّريعة الإسلاميّة بتأييد هذا، فحرّم الله القِتال في هذه الأشهر الأربعة، وإنّما كانت قريش تحرّم هذه الأشهر الأربعة لأنّ الشّهور الثّلاثة للحجّ: ذو القعدة شهر قبل الحجّ، ومحرّم شهر بعد الحجّ، وذو الحجّة شهر الحجّ، فكانوا يحرّمون فيها القتال ليأمن النّاس الذّاهبين إلى الحجّ والرّاجعين منه، في رجب كانوا يعتمرون فيه ولذلك حرّموه .
لكن لم تأت السّنّة باستحباب الاعتمار في رجب، بل قال عمر رضي الله عنه: " إنّ ذلك شهر كان يعتمر فيه أهل الجاهليّة فأبطله الإسلام " : يعني أبطل استحباب العمرة فيه.
ومن السّلف من كان يعتمر فيه حتى قال عبد الله بن عمر: إنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم اعتمر في شهر رجب ، ولكنّ عائشة رضي الله عنها قالت: إنّك وهمت وقالت إنّ الرّسول عليه الصّلاة والسّلام لم يعتمر إلاّ في أشهر الحجّ ، اعتمر في أشهر الحجّ كم مرّة؟

السائل : أربع مرات.

الشيخ : أربع عمر: عمرة الحديبية، وعمرة القضاء، وعمرة الجِعرّانة، وعمرة حجّه، فسكت عبد الله بن عمر، وعلى هذا فنقول: إنّ ابن عمر رضي الله عنه وهم في كون الرّسول عليه الصّلاة والسّلام اعتمر في رجب، لكن روي عن بعض السّلف أنّهم يعتمرون فيها فمن اعتمر دون أن يعتقد أنّ ذلك سنّة فلا بأس .
وأمّا أن نقول: إنّها من السّنن التّابعة للشّهر فلا، ولم ترد العمرة في شهر من الشّهور إلاّ في أشهر الحجّ وفي شهر رمضان.

Webiste