بالنسبة للصفات التي هي في حق المخلوق نقص كصفة الملل فهل الوارد في حق الله أنه مختص بها.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ جزاك الله خيرًا، الكلام على صفات الله عزّ وجلّ والتي قد تكون بالنّسبة للمخلوق هي صفات نقص .
الشيخ : نعم.
السائل : مثل صفة الملل، فهل يمكن أن نقول أنّ هذه صفة يختصّ بها الله عزّ وجلّ؟
أم نقول فعل؟
الشيخ : نحن نملّ ونتضجّر ويصعب علينا الشّيء، لكن الرّبّ عزّ وجلّ ليس ملله كمللنا، ملله يختصّ به ولا نستطيع أن نكيّفه، كالغضب مثلا، الغضب، إذا غضب الإنسان تصرّف تصرّفاً طائشاً، ربّما يطلّق نساءه ويضرب أولاده ويكسر أوانيه، لكن هل غضب الله يستلزم هذا؟
لا يستلزمه، فيجب أن تعلم أنّ جميع الصّفات التي أثبتها الله لنفسه ورسولُه واجبة ولا يحلّ لأحد أن يحرّف الكلم عن مواضعه بحجّة أنّ هذا نقص بالنّسبة لنا، هو نقص بالنّسبة لنا وليس بنقص بالنّسبة لله عزّ وجلّ، الجبروت والتّكبّر بالنّسبة لنا خلق سيّء، بالنّسبة لله كمال، كما قال عزّ وجلّ: الجبّار المتكبّر ، نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : مثل صفة الملل، فهل يمكن أن نقول أنّ هذه صفة يختصّ بها الله عزّ وجلّ؟
أم نقول فعل؟
الشيخ : نحن نملّ ونتضجّر ويصعب علينا الشّيء، لكن الرّبّ عزّ وجلّ ليس ملله كمللنا، ملله يختصّ به ولا نستطيع أن نكيّفه، كالغضب مثلا، الغضب، إذا غضب الإنسان تصرّف تصرّفاً طائشاً، ربّما يطلّق نساءه ويضرب أولاده ويكسر أوانيه، لكن هل غضب الله يستلزم هذا؟
لا يستلزمه، فيجب أن تعلم أنّ جميع الصّفات التي أثبتها الله لنفسه ورسولُه واجبة ولا يحلّ لأحد أن يحرّف الكلم عن مواضعه بحجّة أنّ هذا نقص بالنّسبة لنا، هو نقص بالنّسبة لنا وليس بنقص بالنّسبة لله عزّ وجلّ، الجبروت والتّكبّر بالنّسبة لنا خلق سيّء، بالنّسبة لله كمال، كما قال عزّ وجلّ: الجبّار المتكبّر ، نعم.
الفتاوى المشابهة
- وكذاك يعرف ربه وصفاته*** أيضا بلا مثل ولا نق... - ابن عثيمين
- هل كل ما هو كمال فينا يكون كمالاً في حق الله... - ابن عثيمين
- هل صفة المتكبر صفة كمال ؟ - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: هل يستوي بالله نسبته إلى***... - ابن عثيمين
- هل هناك من السلف من أول صفة الملل ؟ - ابن عثيمين
- حكم إثبات صفة الملل لله عز وجل - ابن باز
- هل يثبت صفة الملل والظل لله عز وجل؟ - ابن عثيمين
- هل تثبت صفة الملل لله.؟ - ابن عثيمين
- ما توجيه قولكم أن صفة الملل لله هي صفة نقص ك... - ابن عثيمين
- معنى صفة الملل - ابن عثيمين
- بالنسبة للصفات التي هي في حق المخلوق نقص كصف... - ابن عثيمين