حكم إثبات صفة الملل لله عز وجل
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
بعض أهل العلم يُخَطِّئ من قال بإثبات الملل له تعالى؟
الجواب:
لا هذا غلط، ملل يليق بالله مثل، وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ [آل عمران: 54]، يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ [النساء: 142]، اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ [البقرة: 15] كلها تليق بالله، إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْدًا [الطارق: 15 - 16] كلها أوصاف تليق بالله على الوجه الذي يليق به، لا يشبه صفات المخلوقين كسائر الصفات.
بعض أهل العلم يُخَطِّئ من قال بإثبات الملل له تعالى؟
الجواب:
لا هذا غلط، ملل يليق بالله مثل، وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ [آل عمران: 54]، يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ [النساء: 142]، اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ [البقرة: 15] كلها تليق بالله، إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْدًا [الطارق: 15 - 16] كلها أوصاف تليق بالله على الوجه الذي يليق به، لا يشبه صفات المخلوقين كسائر الصفات.
الفتاوى المشابهة
- معنى "لا يمل حتى تملّوا" في الحديث - ابن باز
- طريقة السلف في إثبات صفات الله عز وجل - ابن باز
- إثبات صفة الوجه لله عز وجل - ابن عثيمين
- هل هناك من السلف من أول صفة الملل ؟ - ابن عثيمين
- بالنسبة للصفات التي هي في حق المخلوق نقص كصف... - ابن عثيمين
- هل يصح أن يقال في قوله صلى الله عليه وسلم :... - ابن عثيمين
- هل تكون صفاتُ الملل والكيد مِن الله ابتداء؟ - ابن باز
- هل يثبت صفة الملل والظل لله عز وجل؟ - ابن عثيمين
- هل تثبت صفة الملل لله.؟ - ابن عثيمين
- معنى صفة الملل - ابن عثيمين
- حكم إثبات صفة الملل لله عز وجل - ابن باز