هل نتعاون مع الرافضة فيما اتفقنا فيه ونعذرهم فيما خالفونا فيه .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : نعم يا شيخ، ما رأيكم في هذا الكلام يا شيخ يقول: لا بدّ لنا نحن أهل السّنّة أن نمدّ أيدينا للرّافضة نصافحهم ونتبسّم في وجوههم، ونجلس معهم ونتحدّث إليهم ونزورهم ويزوروننا، ونصل ما انقطع بيننا وبينهم، ونتحاور ونتشاور ونتعاون، نتعاون فيما اتّفقنا عليه ونتحاور فيما اختلفنا فيه، فنجمع بين التّعاون والتّحاور، لا نريدهم أن يتنازلوا ولا نحن نتنازل، كلّ يبقى في مكانه وعلى معتقده، مع مواصلة التّعاون والحوار، وذلك لأنّنا لا نريد للأمّة أن تتشتّت فوق الشّتات الذي تعيشه، ولا أن تتمزّق فوق التّمزّق الذي هي واقعة فيه، لا نريد للأمّة أن تواصل الشّتيمة بعضها لبعض، وسبّ بعضها للبعض الآخر، الأمّة بحاجة إلى التّعاون لأنّنا نعيش واقعاً مريراً، نتعاون ونتحاور في سبيل انتشالها من واقعها المرير، وليس هناك داعٍ إلى أن يستفزّ بعضنا بعضًا فإذا أردّت أيّها الرّافضي أن تسبّ أبا هريرة فسبّه في بيتك لكن لا تسبّه علنا! إلى أن قال: وجدت أنّ مذهب الشّيعة عبارة عن مجموعة أخطاء جمعت وقيل هذا مذهب الشّيعة، ولو أخذنا بعض الزّلاّت لبعض علماء أهل السّنّة الكبار كابن حزم مثلا وكبار علماء الأمّة في كتب موثوقة ومعروفة لكان فيها البلاوي، وهذا موجود في كلّ الأماكن ولو جمعتها ووضعتها في كتاب وقلت هذا مذهب أهل السّنّة والجماعة من كتبهم يعني بلفظه قال والله نطلع نحن الكفّار؟
الشيخ : هذا غلط، أقول هذا الكلام غلط، هل يمكن لأحد أن يبيح سبّ أبي هريرة لا علنا ولا سرّا؟! مع ما منّ الله به عليه وعلى الأمّة من نقل هذه الأحاديث العظيمة التي حصل بها ثروة عظيمة من الشّريعة، على كلّ حال هذا يجب عليه أن يتّقي الله عزّ وجلّ في نفسه، وأن يرجع عمّا كتب أو ما ألقاه في شريط، لا يمكن هذا، هذا كلام مردود ومرفوض، اللهمّ اهدنا فيمن هديت.
وأمّا اجتماع الأمّة لا شكّ أنّه واجب كما قال الله عزّ وجلّ: واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرّقوا لكن واجب على أيّ شيء؟
على هدي النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم وأصحابه وليس على الأهواء، واعتصموا بحبل الله بدأ بالحبل قبل أن يقول جميعاً، وحبل الله هو دينه وشريعته، وأمّا أن نتّفق بالمداهنة فهذا غلط، ولهذا نجد العلماء -رحمهم الله- يردّون على المبتدعة ويرون أنّ الواجب عليهم الرّجوع إلى الحقّ.
الشيخ : هذا غلط، أقول هذا الكلام غلط، هل يمكن لأحد أن يبيح سبّ أبي هريرة لا علنا ولا سرّا؟! مع ما منّ الله به عليه وعلى الأمّة من نقل هذه الأحاديث العظيمة التي حصل بها ثروة عظيمة من الشّريعة، على كلّ حال هذا يجب عليه أن يتّقي الله عزّ وجلّ في نفسه، وأن يرجع عمّا كتب أو ما ألقاه في شريط، لا يمكن هذا، هذا كلام مردود ومرفوض، اللهمّ اهدنا فيمن هديت.
وأمّا اجتماع الأمّة لا شكّ أنّه واجب كما قال الله عزّ وجلّ: واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرّقوا لكن واجب على أيّ شيء؟
على هدي النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم وأصحابه وليس على الأهواء، واعتصموا بحبل الله بدأ بالحبل قبل أن يقول جميعاً، وحبل الله هو دينه وشريعته، وأمّا أن نتّفق بالمداهنة فهذا غلط، ولهذا نجد العلماء -رحمهم الله- يردّون على المبتدعة ويرون أنّ الواجب عليهم الرّجوع إلى الحقّ.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز التعاون مع الجماعات الإسلامية الأخرى ؟ - الالباني
- يقول بعضهم أن الرافضة مذهب خامس فما خلاصة ال... - ابن عثيمين
- قاعدة (نتفق فيما اتفقنا عليه) - الفوزان
- ما رأيك في القاعدة الذهبية "نتعاون فيما اتفق... - ابن عثيمين
- هل هذه العبارة صحيحة وهي : أن نتعاون فيما تفقن... - الالباني
- بيان قاعدة: (نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر ب... - ابن عثيمين
- ما رأيكم في مقولة: نتعاون فيما اتفقنا عليه ويع... - الالباني
- هل هذه العبارة صحيحة وهي : " أن نتعاون فيما ات... - الالباني
- هل هذه العبارة صحيحة وهي : " أن نتعاون فيما ات... - الالباني
- الرد على من يرى اجتماع أهل السنة بالرافضة - ابن عثيمين
- هل نتعاون مع الرافضة فيما اتفقنا فيه ونعذرهم... - ابن عثيمين