تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الدعاء ورفع اليدين عقب الصلاة ؟ - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله يا شيخ: ذكرت بالنسبة لقضية الدعاء أو رفع اليدين عند الدعاء أن حال السلف والصحابة وأهل العلم في ذلك أنهم كانوا يدعون قبل السلام، قضية ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الدعاء ورفع اليدين عقب الصلاة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله يا شيخ: ذكرت بالنسبة لقضية الدعاء أو رفع اليدين عند الدعاء أن حال السلف والصحابة وأهل العلم في ذلك أنهم كانوا يدعون قبل السلام، قضية رفع اليدين يعني بعد الصلاة هل هذا في الفريضة والنافلة كذلك أن الأفضل أن الإنسان يرفع ؟

الشيخ : بارك الله فيك أصلًا ما هي رفع اليدين لا تسأل عن رفع اليدين بعد الصلاة اسأل عن الدعاء بعد الصلاة هل هو مشروع ولا لا ؟ نقول : هو غير مشروع لأن الله قال : { فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ } كمل ؟

السائل : { فَاذْكُرُوا اللَّهَ } .

الشيخ : { فَاذْكُرُوا اللَّهَ } ما قال : فادعوا فلا محل للدعاء بعد الصلاة محل الدعاء قبل السلام، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يعلم أصحابه التشهد ويقول : ثم يدعو بما يشاء فجعل الدعاء قبل السلام، وأوصى معاذًا رضي الله عنه أن يقول بعد التشهد الأخير قبل السلام : "اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك" وهذا دعاء، ثم إن المعنى يقتضي هذا، الإنسان ما دام يصلي فهو يناجي الله، وإذا انصرف من الصلاة انتهت المناجاة، فهل الأولى أن تدعو وأنت تناجي الله أو بعد أن تنصرف من المناجاة ؟ الأول أولى ولا فرق بين الفريضة والنافلة .

السائل : الدعاء حديث الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد ؟

الشيخ : نعم .

السائل : حديث الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد ؟

الشيخ : نعم صحيحة تبي تدعو بعد السنة التي قبل الإقامة لا لأنه بعد السنة ولكن لأنه محل إجابة هذا لا بأس وارفع يدك إلى أن يقيم الصلاة .

السائل : ولو دعا الإنسان قبل السلام ثم استمر يدعو طويلًا ؟

الشيخ : لا بأس، يدخل في الحديث، بعده من اليسار .

Webiste