هل يشرع الدعاء بعد الصلاة وكذا رفع اليدين فيه؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك الدعاء بعد الصلاة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الدعاء رفع اليدين في الدعاء بعد الصلاة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : رفع اليدين في الدعاء بعد الصلاة .
الشيخ : أنت قل لي الدعاء بعد الصلاة هل هو مشروع ولا لا، بقطع النظر عن رفع اليدين وعدمه ؟
الدعاء بعد الصلاة ليس بمشروع لا الفريضة ولا النافلة ، اسمع لأن الله تعالى قال في الفريضة : فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا ، وقال في الدعاء عموماً قال النبي عليه الصلاة والسلام لما ذكر التشهد قال : ثم ليتخير من الدعاء ما شاء : هذه من جهة الدليل ، من جهة التعليل أنه ليس من المناسب أنك إذا انصرفت عن الله عز وجل وتحللت من صلاتك تذهب تدعو وتدع الدعاء في حال كونك بين يدي الله عز وجل ، عرفت ؟
وأما ما اعتاده بعض الناس عندنا مع الأسف يجعلونها كالفريضة بعد السلام من النافلة يرفعون أيديهم ، وبعض الإخوان القادمين من بلاد أخرى يجعلون مثل الفريضة أن يدعوا بعد الفريضة ، كل هذا لا أصل له .
قد يقول قائل : أليس الرسول يقول بعد تمام بعد السلام يستغفر الله ثلاثا وهو دعاء ؟
نقول: بلى كان يقول هذا لكن هذا دعاء خاص بالصلاة، لأن هذا الاستغفار يقصد به الاستغفار عما حصل من نقص في الصلاة ليس دعاء مطلقا ، فيكون تابعا لها .
فإن قال قائل : أليس النبي عليه الصلاة والسلام أوصى معاذًا أن يقول دبر كل صلاة مكتوبة : اللهم أعني على ذكرك ؟
قلنا: بلى لكن دبر الصلاة يعني آخرها ، ولهذا ينبغي أن تجعل آخر دعائك في التشهد: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ، وقد ورد في بعض الروايات : لا تدعن أن تقول في كل صلاة في حال الدبر نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الدعاء رفع اليدين في الدعاء بعد الصلاة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : رفع اليدين في الدعاء بعد الصلاة .
الشيخ : أنت قل لي الدعاء بعد الصلاة هل هو مشروع ولا لا، بقطع النظر عن رفع اليدين وعدمه ؟
الدعاء بعد الصلاة ليس بمشروع لا الفريضة ولا النافلة ، اسمع لأن الله تعالى قال في الفريضة : فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا ، وقال في الدعاء عموماً قال النبي عليه الصلاة والسلام لما ذكر التشهد قال : ثم ليتخير من الدعاء ما شاء : هذه من جهة الدليل ، من جهة التعليل أنه ليس من المناسب أنك إذا انصرفت عن الله عز وجل وتحللت من صلاتك تذهب تدعو وتدع الدعاء في حال كونك بين يدي الله عز وجل ، عرفت ؟
وأما ما اعتاده بعض الناس عندنا مع الأسف يجعلونها كالفريضة بعد السلام من النافلة يرفعون أيديهم ، وبعض الإخوان القادمين من بلاد أخرى يجعلون مثل الفريضة أن يدعوا بعد الفريضة ، كل هذا لا أصل له .
قد يقول قائل : أليس الرسول يقول بعد تمام بعد السلام يستغفر الله ثلاثا وهو دعاء ؟
نقول: بلى كان يقول هذا لكن هذا دعاء خاص بالصلاة، لأن هذا الاستغفار يقصد به الاستغفار عما حصل من نقص في الصلاة ليس دعاء مطلقا ، فيكون تابعا لها .
فإن قال قائل : أليس النبي عليه الصلاة والسلام أوصى معاذًا أن يقول دبر كل صلاة مكتوبة : اللهم أعني على ذكرك ؟
قلنا: بلى لكن دبر الصلاة يعني آخرها ، ولهذا ينبغي أن تجعل آخر دعائك في التشهد: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ، وقد ورد في بعض الروايات : لا تدعن أن تقول في كل صلاة في حال الدبر نعم .
الفتاوى المشابهة
- حكم رفع اليدين في الدعاء - ابن باز
- حكم رفع اليدين في الدعاء بعد الصلاة - ابن باز
- حكم رفع اليدين بالدعاء بعد الصلاة - ابن باز
- هل يشرع رفع اليدين في الدعاء بعد الصلاة و ما... - ابن عثيمين
- ما حكم الدعاء ورفع اليدين عقب الصلاة ؟ - ابن عثيمين
- حكم رفع اليدين عند الدعاء بعد الصلاة - ابن باز
- حكم رفع اليدين بالدعاء بعد الصلاة - ابن باز
- حكم الدعاء بعد الصلاة - ابن عثيمين
- حكم رفع اليدين في الدعاء بعد الصلاة - ابن باز
- هل رفع اليدين للدعاء بعد كل صلاة يعتبر بدعة .؟ - ابن عثيمين
- هل يشرع الدعاء بعد الصلاة وكذا رفع اليدين فيه؟ - ابن عثيمين