هل يشرع هجر من ينتمي إلى الطريقة الشاذلية ونصح ولم ينتصح .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السؤال بارك الله فيكم : لي أقارب ينتمون إلى الطريقة الشاذلية الصوفية .
الشيخ : إيش ؟
السائل : لي أقارب ينتمون إلى الطريقة الشاذلية الصوفية قد قمت بواجب النصح لهم ولكن لم ينتصحوا، فنريد منكم بارك الله فيكم وفي علمكم كلمة لعلها تلقى القبول لديهم وأكون قد أقمت بها الحجة عليهم ؟
وهل ترون هجرهم إن أعرضوا عن النصح من قطع صلة الأرحام علما بأنهم أقارب لي جزاك الله خير ؟
الشيخ : هل تعرف شيئًا من هذه الطريقة ؟
السائل : لا أعلم .
الشيخ : طيب كيف تنكر ما لا تعرف ؟ أجب يعني أجب قل : إذًا أنسحب ما أنكر أحد منكم يعرف الطريقة الشاذلية ؟ أنا لا أعرفها .
السائل : عندهم أفكار بدعية .
الشيخ : اصبر اصبر شلون ؟
السائل : عندهم أفكار بدعية يعني يجتمعون في أماكن مثلًا في الليل بعد صلاة العشاء ويجلسون يعني يقولون أشياء ما هي معروفة .
الشيخ : لكن ويش هي منكرة ؟
السائل : يعني مثلًا قولهم يعني : هو هو بذكر جماعي .
الشيخ : يعني يتقربون إلى الله بهذا ؟
السائل : أي يتقربون إلى الله بهذا .
الشيخ : على كل حال لا شك أنها بدعة منكرة لا شك أنها بدعة منكرة، لأن هو هو هذه ويش ؟ ضمير لا له أول ولا تابع، وأخشى أيضًا أنهم يقولون : هو هو يعنون الكون كله، فيكونون قد أرادوا الوحدة أو الاتحاد ما ندري .
السائل : يا شيخ هم يرون الآية أن هذا اسم الله هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فيأخذون هذه الآية لاسم الله الأعظم .
الشيخ : ورا ما يأخذون من شهد الله أنه لا إله إلا هو ؟
على كل حال قولهم منكر وربما يتسترون بهذا القول، والضمائر في حد ذاتها ليس لها معنى حروف ما لها معنى في حد ذاتها إلا حسب المرجع، فعلى كل حال تنكر هذه الطريقة وإذا رأيت من هجرهم مصلحة فاهجرهم، وإن لم تر مصلحة لا تهجرهم، نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : لي أقارب ينتمون إلى الطريقة الشاذلية الصوفية قد قمت بواجب النصح لهم ولكن لم ينتصحوا، فنريد منكم بارك الله فيكم وفي علمكم كلمة لعلها تلقى القبول لديهم وأكون قد أقمت بها الحجة عليهم ؟
وهل ترون هجرهم إن أعرضوا عن النصح من قطع صلة الأرحام علما بأنهم أقارب لي جزاك الله خير ؟
الشيخ : هل تعرف شيئًا من هذه الطريقة ؟
السائل : لا أعلم .
الشيخ : طيب كيف تنكر ما لا تعرف ؟ أجب يعني أجب قل : إذًا أنسحب ما أنكر أحد منكم يعرف الطريقة الشاذلية ؟ أنا لا أعرفها .
السائل : عندهم أفكار بدعية .
الشيخ : اصبر اصبر شلون ؟
السائل : عندهم أفكار بدعية يعني يجتمعون في أماكن مثلًا في الليل بعد صلاة العشاء ويجلسون يعني يقولون أشياء ما هي معروفة .
الشيخ : لكن ويش هي منكرة ؟
السائل : يعني مثلًا قولهم يعني : هو هو بذكر جماعي .
الشيخ : يعني يتقربون إلى الله بهذا ؟
السائل : أي يتقربون إلى الله بهذا .
الشيخ : على كل حال لا شك أنها بدعة منكرة لا شك أنها بدعة منكرة، لأن هو هو هذه ويش ؟ ضمير لا له أول ولا تابع، وأخشى أيضًا أنهم يقولون : هو هو يعنون الكون كله، فيكونون قد أرادوا الوحدة أو الاتحاد ما ندري .
السائل : يا شيخ هم يرون الآية أن هذا اسم الله هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فيأخذون هذه الآية لاسم الله الأعظم .
الشيخ : ورا ما يأخذون من شهد الله أنه لا إله إلا هو ؟
على كل حال قولهم منكر وربما يتسترون بهذا القول، والضمائر في حد ذاتها ليس لها معنى حروف ما لها معنى في حد ذاتها إلا حسب المرجع، فعلى كل حال تنكر هذه الطريقة وإذا رأيت من هجرهم مصلحة فاهجرهم، وإن لم تر مصلحة لا تهجرهم، نعم .
الفتاوى المشابهة
- الكلام على هجر المسلم . - الالباني
- ما الحكمة في هجر أهل البدع والمعاصي؟ - ابن باز
- تابع لهل هجر الوالدين لمصلحة شرعية جائز .؟ - ابن عثيمين
- أنا رجل ملتزم ومتبع لكتاب الله و سنة رسول ال... - ابن عثيمين
- حكم هجر من لم ينته عن المنكر - ابن باز
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- من كان في هجره مصلحة فإنه يهجر - ابن عثيمين
- حكم الانتساب لبعض طرق الصوفية مثل الشاذلية - اللجنة الدائمة
- الاعتقاد في الطريقة الشاذلية - اللجنة الدائمة
- الطريقة الشاذلية الصوفية وهجر أصحابها إن كان... - ابن عثيمين
- هل يشرع هجر من ينتمي إلى الطريقة الشاذلية ون... - ابن عثيمين