تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تابع لصفة الحج والعمرة وأنواع المناسك. - ابن عثيمينالشيخ : لو أن الإنسان طاف للوداع قبل الرمي آخر يوم ثم رجع ورمى يجزئه الوداع أو لا ؟ لا يجزئه، يجب أن يعيد الطواف، لأن الواجب في طواف الوداع أن يكون آخر ...
العالم
طريقة البحث
تابع لصفة الحج والعمرة وأنواع المناسك.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لو أن الإنسان طاف للوداع قبل الرمي آخر يوم ثم رجع ورمى يجزئه الوداع أو لا ؟ لا يجزئه، يجب أن يعيد الطواف، لأن الواجب في طواف الوداع أن يكون آخر شيء، وهذا إذا طاف ثم رجع ورمى آخر شيء هو الرمي، فلا يجوز أن يطوف للوداع قبل أن يرمي.
بعد طواف الوداع هل يجوز أن يمكث في مكة ؟ لا، إلا إذا حبسه حابس إما أصيب بمرض فذهب إلى المستشفى، أو جلس ينتظر أصحابه رفقته، أو جلس وقف إلى صاحب الدكان يشتري أغراضًا للسفر أو هدايا للأهل فلا بأس، حتى لو طال انتظاره للرفقة فلا بأس، يعني مثل أن يطوف للوداع ويذهب إلى المنزل ينتظره والرفقة ضاع منهم واحد وجلسوا ينتظرونه وبقوا ساعة أو ساعتين أو أكثر فلا حاجة إلى إعادة الطواف يكفي الطواف الأول، لأنه إنما بقي في مكة إيش ؟ لعذر.
في الحج ست وقفات، في الحج ست وقفات : الوقوف بعرفة، وفي مزدلفة، وبعد الجمرة الأولى في أيام التشريق، وبعد الجمرة الوسطى، وعلى الصفا، وعلى المروة، ست وقفات، لكن أعظم هذه الوقفات وأهمها هو الوقوف بعرفة لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "الحج عرفة" بهذا انتهى الحج.
بقي سؤال : هل من لازم الحج أو من كمال الحج أن يزور الإنسان المدينة ؟ لا، ليس من واجبات الحج، ولا من مسنونات الحج، ولا علاقة بينه وبين الحج، لكن العلماء يذكرونه بعد الحج، لأنه في زمانه كان يصعب على الإنسان أن يسافر من بلده إلى مكة في الحج ثم يستأنف السفر إلى المدينة، فصاروا يذكرونه من أجل أن يكون السفر إيش ؟ واحدًا، وإلا فلا علاقة له بالحج.
وإلى هنا ينتهي ما أردنا ذكره، والباقي للأسئلة ونبدأ باليمين، والسؤال واحد لكل واحد .

Webiste