تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم شراء المجلات الإسلامية التي فيها صور... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ : توجد في الأسواق بعض المجلات الإسلامية التي توجد فيها كثير من الصور سواء الصور الفوتوغرافية أو الصور المرسومة باليد فما حكم شراء ه...
العالم
طريقة البحث
ما حكم شراء المجلات الإسلامية التي فيها صور فوتوغرافية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ : توجد في الأسواق بعض المجلات الإسلامية التي توجد فيها كثير من الصور سواء الصور الفوتوغرافية أو الصور المرسومة باليد فما حكم شراء هذه المجلات خاصة فيها فائدة ؟ وأيهما أخف الصور الفوتوغرافية أو الرسم اليدوي ؟

الشيخ : الذي نرى أن المجلات تختلف، مجلات ليس فيها إلا صورة صورة المتكلم مثلًا الكاتب يعني لإثبات أنه هو، لأني لو رأيت شيئًا مكتوبًا باسم فلان وهو ما في صورة له قد أشك في هذا، خصوصًا إذا اطرد العرف بأن طريق الإثبات كونه كلامًا لفلان أن توجد صورة، فهم يجعلون الصورة من باب إثبات النسبة لهذا الشخص هذا ما فيها شيء، أما شيء اتخذ للتصوير مثل ما يوجد في بعض المجلات بدليل أنها تلون الصورة وتلمع الصورة فاقتناء هذه حرام، وإذا قدر أن فيها فائدة فهذه الفائدة موجودة في مجلات أخرى سواها وموجودة في كتب العلماء رحمهم الله هذه اهجروها وقاطعوها وحذروا منها ولا تسأل : هل هو باليد أو بالآلة الفوتوغرافية، نعم بعده .

السائل : أسأل يا شيخ ؟

الشيخ : اسأل إلا إن كنت لست من الضيوف، لأنا نحن نقدم الضيوف إذ أن الضيوف يمكن ما يأتون إلا هذه المرة مثلًا، نعم .

السائل : نيابة عن رجل .

الشيخ : هات وثيقة من كاتب العدل، نعم .

السائل : هذا هو بجانبي .

الشيخ : نعم ؟

السائل : بجانبي .

الشيخ : مين اللي بجانبك ؟ خله يسأل، خله يسأل هو، اسأل .

السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
أحسن الله أعمالك .

الشيخ : اسأل هو هو الضيف يا أخي يستحي طيب ما يخالف ممكن لعله فيه مانع من الكلام نعم اسأل بالنيابة عنه .

Webiste