تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيك فيمن يجري السبق في الحمام وغيره.؟ - ابن عثيمينالسائل : في الحديث لا أدري ما مدى صحة في ما معناه :  لا سبق إلا في ثلاث : خف أو نصل أو حافر  ما رأيكم فيمن يقيم سبق مثلًا في الدجاج أو الحمام ؟الشيخ : و...
العالم
طريقة البحث
ما رأيك فيمن يجري السبق في الحمام وغيره.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في الحديث لا أدري ما مدى صحة في ما معناه : لا سبق إلا في ثلاث : خف أو نصل أو حافر ما رأيكم فيمن يقيم سبق مثلًا في الدجاج أو الحمام ؟

الشيخ : والله شوف يا أخي الرسول صلى الله عليه وسلم قال : لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر السبق يعني العوض، عرفت؟ لأن هذه الأشياء يستعان بها في الحرب والقتال، فمن أجل هذه الفائدة أباح الشارع العوض فيها، فإن كانت دجاجتك يستعان عليها في القتال تركب عليها وتكر وتفر فلا بأس وإلا فلا .

السائل : الحمام الآن يقام مسابقات .

الشيخ : ما يجوز حرام.

السائل : حتى ولو بدون عوض؟

الشيخ : سواء بعوض أو بدون عوض، أما بعوض فظاهر لأنه ميسر، وأما بدون عوض فلأنه ملهاة الإنسان إذا فتن بمسابقة في الحمام صار ليله ونهاره كله مشغولًا بها إما جسمًا وقلبًا وإما قلبًا فدعها .

السائل : سباق الآدميين مثلًا ؟

الشيخ : أي سباق الآدميين فيه مصلحة .

السائل : يدخل في ماذا ؟

الشيخ : يجوز بلا عوض، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم سابق عائشة هذا ما فيه شيء لأن فيه مصلحة للإنسان .

السائل : ولكن بدون عوض .

الشيخ : بدون عوض .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : عسى ما عندك حمام؟ ما تسابق عليه ؟

Webiste