درجة حديث: (لا سبق إلا في ثلاث.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
درجة حديث: (لا سبق إلا في ثلاث)
فضيلة الشيخ: ما مدى صحة حديث في ما معناه: (لا سبق إلا في ثلاث: خف، أو نصل، أو حافر) ما رأيكم فيمن يقيم سباقاً للدجاج أو الحمام؟
انظر يا أخي! الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (لا سبق إلا في نصل، أو خف، أو حافر) السبق يعني: العيون؛ لأن هذه الأشياء يستعان بها في الحرب والقتال، فمن أجل هذه الفائدة أباح الشارع العوض فيها، فإن كانت دجاجتك يستعان عليها في القتال تركب عليها وتكر وتفر فلا بأس، وإلا فلا.
الشيخ: فهذه السباقات للحمام أو الدجاج حرام، سواء بعوض أو بدون عوض أما بعوض فظاهر؛ لأنه ميسر، وأما بدون عوض؛ فلأنه ملهاة، والإنسان إذا فتن بمسابقة في الحمام صار ليله ونهاره كله مشغولاً بها، إما جسماً وقلباً وإما قلباً، فدعها.
فضيلة الشيخ: ما مدى صحة حديث في ما معناه: (لا سبق إلا في ثلاث: خف، أو نصل، أو حافر) ما رأيكم فيمن يقيم سباقاً للدجاج أو الحمام؟
انظر يا أخي! الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (لا سبق إلا في نصل، أو خف، أو حافر) السبق يعني: العيون؛ لأن هذه الأشياء يستعان بها في الحرب والقتال، فمن أجل هذه الفائدة أباح الشارع العوض فيها، فإن كانت دجاجتك يستعان عليها في القتال تركب عليها وتكر وتفر فلا بأس، وإلا فلا.
الشيخ: فهذه السباقات للحمام أو الدجاج حرام، سواء بعوض أو بدون عوض أما بعوض فظاهر؛ لأنه ميسر، وأما بدون عوض؛ فلأنه ملهاة، والإنسان إذا فتن بمسابقة في الحمام صار ليله ونهاره كله مشغولاً بها، إما جسماً وقلباً وإما قلباً، فدعها.
الفتاوى المشابهة
- ما الفرق بين الحسنة والدرجة وهل الدرجة تضاعف... - ابن عثيمين
- هل حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا سبق إل... - الالباني
- السبق - اللجنة الدائمة
- حكم السباق بالعوض - ابن عثيمين
- ما درجة حديث - الالباني
- هل يقاس على جواز السَبَق بالنصل السَبَق في ا... - ابن عثيمين
- ما معنى الدرجة في حديث: «بسبع وعشرين درجة»؟ - ابن باز
- معنى حديث : (....لا سبق إلا في خف أو نصل أو حا... - الالباني
- معنى حديث ( لا سبق إلا في خف أو حافر أو نصل )... - الالباني
- ما رأيك فيمن يجري السبق في الحمام وغيره.؟ - ابن عثيمين
- درجة حديث: (لا سبق إلا في ثلاث. - ابن عثيمين