تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الضابط في سجود السهو بالنسبة للمسبوق إذا... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله: بالنسبة يا شيخ لسجود السهو ما الضابط يا شيخ إذا دخل الإنسان مع الإمام وهو يعني قد سها في الركعة الأولى دخل في الركعة ال...
العالم
طريقة البحث
ما الضابط في سجود السهو بالنسبة للمسبوق إذا سهى الإمام.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله: بالنسبة يا شيخ لسجود السهو ما الضابط يا شيخ إذا دخل الإنسان مع الإمام وهو يعني قد سها في الركعة الأولى دخل في الركعة الثانية مع الإمام وهو قد سها في الركعة الأولى هل يسجد الشخص ؟

الشيخ : إن كان سجود الإمام قبل السلام فيجب أن يسجد مع الإمام، لأن الإمام ما انتهت صلاته، وإن كان سجوده بعد السلام -اسمع يا رجال- وإن كان سجوده بعد السلام أعني الإمام فليقم إذا سلم الإمام من الصلاة ولا يسجد للسهو، عرفت؟ ويش فهمت الآن؟

السائل : إذا كان يا شيخ الإمام المأموم إذا كان بعد السلام .

الشيخ : سبحان الله!

السائل : إذا كان سجود الإمام يا شيخ .

الشيخ : إذا كان سجود الإمام قبل السلام، فهمت؟ يعني سجد قبل أن يسلم فيجب على المأموم أن يتابعه، لأن صلاة الإمام ما تمت حتى الآن، فهمت؟

السائل : المأموم يتابع الإمام .

الشيخ : يتابع الإمام إذا سجد قبل السلام ما هو إذا كان السجود يعني محل السجود قبل السلام إذا سجد قبل السلام حتى لو كان محل السجود بعد السلام لا يهم، إذا سجد الإمام قبل ان يسلم فليسجد معه .

السائل : المأموم يتابع الإمام .

الشيخ : وإذا سلم الإمام وجعل السجود بعد السلام فلا يتابعه يقوم ويقضي ما فاته ولا يسجد للسهو، لأن السهو من الإمام كان قبل دخوله معه تمام والله أعلم.
سبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .

Webiste