تتمة شرح حديث : ( إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم نرجع فننحر من فعله فقد أصاب سنتنا ... )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نتكلم على باقي الحديث الإنسان عندما يشعر بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : وأصاب سنة المسلمين عندما يشعر أنه يضحي وهو مصيب لسنة المسلمين يجد في نفسه عزا وفخرا يكون من ضمن الذين أصابوا سنة المسلمين من عهد نبيهم إلى عهدهم وهذه منقبة عظيمة إذا لو تبذل أضعاف أضعاف قيمة هذه الأضحية ما صدق عليك هذا الوصف فتبين بهذا ما للأضحية من شأن عظيم عند الله عز وجل طيب هل يؤخذ من قوله : ذبح أنه ينبغي مباشرة الإنسان ذبح أضحيته قد يؤخذ وقد لا يؤخذ إنما لا شك أن مباشرة الإنسان لذبح أضحيته أفضل وأتبع للسنة والنبي صلى الله عليه وسلم ضحى بنفسه ذبح أضحيته بنفسه بل ذبح من هديه ثلاثا وستين ناقة نعم وأعطى عليا الباقي فهذا دليل على أن الذي ينبغي للإنسان أن يباشر ذبح الأضحية بنفسه طيب أن يعرف أن يذبح باليمنى واضح طيب إذا لم يعرف أن يذبح باليمنى يذبح باليسرى ؟ يذبح باليسرى لكن على أي جنب يضجعها ؟ على الجنب الأيمن لأنه يصعب عليه ويحرج الذبيحة إذا ذبحها باليسرى وهي مضجعة على الجنب الأيسر فيذبح وهي مضجعة على الجنب الأيمن وإن شاء أن يقلبها إلى الجنب الأيسر فلا بأس بعد الذبح لأن هذا أريح لها بلا شك إذا ذبحها وهي مضجعة على الجنب الأيمن.
الفتاوى المشابهة
- من يذبح لأبيه وجده كل سنة - ابن باز
- حكم التوكيل في ذبح الأضحية - ابن عثيمين
- باب : النحر والذبح . وقال بن جريج عن عطاء لا... - ابن عثيمين
- حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن زبيد ع... - ابن عثيمين
- حدثنا حجاج قال حدثنا شعبة قال أخبرني زبيد قا... - ابن عثيمين
- ما حكم من ذبح الهدي قبل يوم النحر ؟ - الالباني
- حدثنا مسلم قال حدثنا شعبة عن الأسود عن جندب... - ابن عثيمين
- ما يقال عند ذبح الأضحية وغيرها - ابن باز
- من شروط الأضحية: أن يكون ذبحها في الزمن المح... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( إن أول ما نبدأ به في يومنا هذ... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث : ( إن أول ما نبدأ به في يومنا... - ابن عثيمين