حديث : ( إياك و إسبال الإزار فإنه من المخيلة ) ألا يدل على التقسيم أي هناك من يقصد الخيلاء وهناك من لا يقصده ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قوله صلى الله عليه وسلم: إياك و إسبال الإزار فإنه من المخيلة .
الشيخ : نعم.
السائل : هذا ما ينفي يا شيخ كون يعني الإنسان قال ... خيلاء وإلا ... ؟
الشيخ : كيف؟
السائل : يجر الرجل إزاره.
الشيخ : نعم.
السائل : قلنا إنه ... خيلاء وإلا ليس خيلاء.
الشيخ : أي نعم.
السائل : قوله صلى الله عليه وسلم يا شيخ وإياك وإسبال الإزار فإنه من المخيلة .
الشيخ : نعم.
السائل : ما يمنعن التقسيم؟
الشيخ : ما يمنع التقسيم، هذا في الغالب.
السائل : في الغالب ... من المخيلة.
الشيخ : أي في الغالب، فإنه يعني سببه المخيلة غالبا. هذا بناء على الغالب. نعم؟ عبد الوهاب؟
الشيخ : نعم.
السائل : هذا ما ينفي يا شيخ كون يعني الإنسان قال ... خيلاء وإلا ... ؟
الشيخ : كيف؟
السائل : يجر الرجل إزاره.
الشيخ : نعم.
السائل : قلنا إنه ... خيلاء وإلا ليس خيلاء.
الشيخ : أي نعم.
السائل : قوله صلى الله عليه وسلم يا شيخ وإياك وإسبال الإزار فإنه من المخيلة .
الشيخ : نعم.
السائل : ما يمنعن التقسيم؟
الشيخ : ما يمنع التقسيم، هذا في الغالب.
السائل : في الغالب ... من المخيلة.
الشيخ : أي في الغالب، فإنه يعني سببه المخيلة غالبا. هذا بناء على الغالب. نعم؟ عبد الوهاب؟
الفتاوى المشابهة
- هل هناك فرق بين الإسبال للخيلاء ولغير الخيلاء ؟ - الالباني
- مسألة إسبال الإزار - ابن عثيمين
- حكم إسبال الثياب - ابن باز
- ما المقصود بالخيلاء في حديث تحريم إسبال الثو... - ابن عثيمين
- حكم إطالة الثياب تحت الكعبين بغير قصد الخيلاء - ابن باز
- تحريم إسبال الإزار والبنطال وغيرهما - ابن باز
- حكم إسبال الثياب دون قصد الخيلاء - ابن باز
- حكم إسبال الثياب لغير الخيلاء - ابن باز
- ما حكم إسبال الإزار ؟ - الالباني
- حكم إسبال الثياب من غير كبر ولا مخيلة - ابن باز
- حديث : ( إياك و إسبال الإزار فإنه من المخيلة... - ابن عثيمين